آخر الأخبار

بعد وقف النار.. ميقاتي: مستعدون لتعزيز الجيش في الجنوب

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



بينما تستمر العمليات العسكرية الإسرائيلية، أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الثلاثاء، استعداد السلطات لتعزيز عديد الجيش في جنوب لبنان.

11 ألفاً

وقال ميقاتي في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، إن هناك اليوم 4500 جندي في جنوب لبنان، ويُفترض أن تزيد الحكومة بين 7 آلاف و11 ألفا.

كما تابع أنه إذا تمّ التوصل إلى وقف لإطلاق نار بين حزب الله وإسرائيل، فإن زيادة عدد الجنود أمر مطروح، مشددا على أن إسرائيل تقوم بعمليات "كر وفر" في البلاد.

وأوضح أنه في حال التوصل إلى وقف لإطلاق النار، يمكن "نقل جنود من مناطق غير ساخنة" إلى جنوب البلاد.

كذلك رد على سؤال عما إذا كانت القوات الإسرائيلية باتت موجودة داخل لبنان بعدما أعلنت بدء عمليات توغل بري منذ نهاية الشهر الماضي، قائلاً: "معلوماتنا أن عمليات كر وفر تحصل، يدخلون ويخرجون".

يأتي هذا بينما حذّرت إسرائيل مرة جديدة سكان مناطق لبنانية من العودة إليها.

ودعا المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، بمنشور على منصة "إكس"، اليوم الثلاثاء، اللبنانيين إلى عدم العودة إلى منازلهم في الجنوب، أو إلى حقول الزيتون (ومعروف أن هذا الشهر هو موسم قطاف الزيتون في البلاد).

كما زعم ثانية أن عناصر حزب الله يستخدمون سيارات الإسعاف لنقل الأسلحة، وهدد بأن الجيش الإسرائيلي "سيتخذ الإجراءات اللازمة ضد أي مركبة تنقل مسلحين بغض النظر عن نوعها"، وفق قوله.

1300 مدني

ومنذ سبتمبر الماضي، كثفت إسرائيل غاراتها العنيفة على لبنان، لاسيما في الضاحية الجنوبية لبيروت، والجنوب والبقاع، ما أدى إلى مقتل أكثر من 1300 مدني.

فيما بدأت مطلع الشهر الحالي (أكتوبر 2024) ما وصفتها بعملية برية محدودة على الحدود، محاولة التوغل إلى بلدات لبنانية جنوبية.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا