آخر الأخبار

جدعون ساعر الغريم السابق لنتنياهو يعود إلى الحكومة

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

انضم جدعون ساعر، وهو وزير وغريم سابق لبنيامين نتنياهو، إلى الحكومة الإسرائيلية، الأحد، ما يتيح لرئيس الوزراء توسيع غالبيته مع دعم 4 نواب إضافيين.

وأضفى نتنياهو وساعر طابعا رسميا على المصالحة بينهما خلال مراسم قصيرة في مقر الحكومة بثها التلفزيون، أوضح خلالها ساعر الذي سيكون وزيرا بلا حقيبة، أنه سينضم إلى السلطة التنفيذية "بدون التوصل إلى اتفاق ائتلافي".

وتتيح عودة ساعر إلى الحكومة لنتنياهو الاستفادة من غالبية 68 نائبا من أصل 120 في الكنيست، وبالتالي الاستغناء عدديا عن دعم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير (أقصى اليمين) الذي يملك حزبه "القوة اليهودية" خمسة نواب.

ومنذ أسابيع، تتزايد تهديدات بن غفير بإسقاط الحكومة في حال التوصل إلى اتفاق هدنة مع حركة حماس في قطاع غزة أو حليفها حزب الله في لبنان.

ووافق ساعر في تشرين الأول/أكتوبر على طلب نتنياهو تشكيل حكومة موسعة بعد أيام من بدء الحرب التي اندلعت اثر الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

لكن ساعر ترك الحكومة في آذار/مارس بعد رفض نتنياهو السماح له بالانضمام إلى حكومة الحرب التي حُلَّت في حزيران/يونيو بعدما ترك بيني غانتس الوسطي الحكومة الموسعة بسبب خلاف مع نتانياهو حول سير الحرب في غزة.

وساعر الذي كان عضوا في حزب الليكود بزعامة نتانياهو، حاول بدون جدوى أن ينتزع من الأخير منصبه عام 2019، قبل أن يؤسس حزبه الخاص "تكفا هداشا" (الأمل الجديد).

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا