آخر الأخبار

التحقيق بشأن "بيجر" حزب الله يتوسع للنرويج.. واختفاء مشتبه به

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

نقلت وكالة "رويترز" عن محام في الشرطة المختصة بالقضايا الأمنية بالنرويج قوله إنها بدأت تحقيقاً أولياً في تقارير عن صلات لشركة نرويجية ببيع أجهزة اتصال لاسلكية (بيجر) إلى جماعة حزب الله اللبنانية وهي أجهزة انفجرت الأسبوع الماضي.

وانفجرت على مدى يومين آلاف من أجهزة البيجر والوكي توكي في لبنان ما أسفر عن مقتل 39 على الأقل وإصابة الآلاف. ويعتقد على نطاق واسع أن تلك الهجمات نفذتها إسرائيل التي لم تؤكد أو تنف ضلوعها فيها.

ولم يتضح بعد كيف ومتى تم التلاعب بالأجهزة بحيث يمكن تفجيرها عن بعد.

وتحقق تايوان والمجر وبلغاريا بالفعل في صلات محتملة لشركات فيها بسلسلة توريد تلك الأجهزة.

وقال هاريس هرينوفيتشا المحامي في الشرطة الأمنية في رسالة نصية لوكالة "رويترز": "الشرطة الأمنية بدأت تحقيقاً أولياً لتحديد ما إذا كان هناك ما يستدعي بدء تحقيق (شامل) على أساس ما ورد في وسائل إعلام عن أن شركة مملوكة لجهة نرويجية ضالعة في إرسال أجهزة بيجر لحزب الله".

وكان هرينوفيتشا قد قال في وقت سابق لوكالة أنباء نرويجية إن الشرطة لا تشتبه في جهة معينة حالياً.

من جهتها قالت السلطات البلغارية الأسبوع الماضي إنها تحقق في صلة لشركة "نورتا غلوبال"، ومقرها صوفيا، بعد تقرير إعلامي في المجر بأنها ضالعة في تسهيل بيع أجهزة البيجر.

ووفقاً لسجل الشركات البلغاري، أسس مواطن نرويجي يدعى رينسون خوسيه (39 عاماً) تلك الشركة في 2022. وأظهرت وثائق اطلعت عليها وكالة "رويترز" أنه وقّع عقود تأسيس الشركة في القنصلية البلغارية في أوسلو.

رينسون خوسيه

وبحسب "رويترز"، رفض خوسيه التعليق على مسألة أجهزة البيجر عندما تم التواصل معه يوم الأربعاء الماضي هاتفياً، وأغلق الخط عندما سُئل عن الشركة البلغارية. ولم يرد على اتصالات متكررة ورسائل نصية. وعندما حاولت "رويترز" الاتصال به أمس الثلاثاء، جرى تحويل الاتصال تلقائياً للرد الآلي.

ويظهر حساب خوسيه على موقع "لينكد" إن إنه موظف لدى "دي إن ميديا غروب" منذ فبراير 2020. وقالت تلك الشركة إنه يعمل في قسم المبيعات وغادر لحضور مؤتمر في بوسطن في 17 سبتمبر.

وذكرت وسائل إعلام نرويجية أنه تواصل لآخر مرة مع زملائه عبر البريد الإلكتروني في 18 سبتمبر. وقالت شركته لـ"رويترز" إنها لم تتمكن من التواصل معه منذ ذلك الحين.

ولم تعثر "رويترز" على ما يدل على صلة بين شركة "نورتا غلوبال" و"دي إن ميديا".

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا