آخر الأخبار

تراجع طفيف في أسعار المواد الغذائية العالمية خلال أوت 2024 

شارك الخبر

شهدت أسعار السلع الغذائية الأساسية تراجعًا طفيفًا في شهر أوت 2024 ، وفقًا لما أعلنته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) يوم الجمعة. ووفقًا لتقرير المنظمة، عوّض الانخفاض في أسعار السكر واللحوم والحبوب ارتفاع أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الأغذية 120.7 نقاط في أوت، مسجلاً تراجعًا بسيطًا مقارنة بمستوى جويلية ، وأقل بنسبة 1.1% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى مستوى الحبوب، شهدت الأسعار انخفاضًا بنسبة 0.5% نتيجة تراجع أسعار صادرات القمح العالمية، في ظل ارتفاع الإنتاج في كل من الأرجنتين والولايات المتحدة. في المقابل، ارتفعت أسعار الذرة بشكل طفيف بسبب تأثير موجات الحر في بعض المناطق. أما أسعار الأرز، فقد سجلت زيادة بنسبة 0.6% نتيجة التراجع الموسمي وارتفاع قيمة بعض العملات مقابل الدولار.

فيما يتعلق بالزيوت النباتية، ارتفع المؤشر بنسبة 0.8% ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 20 شهرًا، حيث أدى ارتفاع أسعار زيت النخيل إلى تعويض تراجع أسعار زيوت الصويا ودوار الشمس.

أما قطاع منتجات الألبان، فقد سجل ارتفاعًا بنسبة 2.2% مدفوعًا بزيادة الطلب على الحليب المجفف الكامل الدسم والأجبان، في حين وصلت أسعار الزبدة إلى أعلى مستوياتها التاريخية.

وفيما يخص اللحوم، تراجع المؤشر بنسبة 0.7% نتيجة انخفاض أسعار لحوم الدواجن والخنزير والبقر، رغم الارتفاع الطفيف في أسعار لحوم الأبقار.

أما أسعار السكر، فقد انخفضت بنسبة 4.7% لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ أكتوبر 2022، مع تحسن توقعات الإنتاج في الهند وتايلند، وانخفاض أسعار النفط.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا