آخر الأخبار

“الكنام” تشرع تدريجياً بإدراج الأدوية الحديثة والمستحدثة ضمن قائمة الأدوية التي يغطيها التأمين الصحي

شارك الخبر

أكد مهدي الدريدي، الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية، يوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، أن الصندوق الوطني للتأمين على المرض “الكنام” بدأ تدريجياً بإدراج الأدوية الحديثة والمستحدثة ضمن قائمة الأدوية التي يغطيها التأمين الصحي.

وأوضح الدريدي في تصريح للإذاعة الوطنية، أن إدراج هذه الأدوية، التي تشكل عبئاً كبيراً على الصناديق الاجتماعية، يتم بدون إعداد برامج مالية ملائمة لتغطية تكاليفها. هذا الأمر أدى إلى ظهور اضطرابات بين الصيدلية المركزية والصناديق الاجتماعية.

وأشار الدريدي إلى أن “الكنام” خصص في السنوات 2021، 2022، و2023 ميزانيات ضخمة تُقدر بعشرات المليارات لدعم مرضى السرطان. وأفاد بأن الصندوق تكفل خلال عامي 2022 و2023 بتوفير أدوية متخصصة لنحو 1300 تونسي بتكلفة تجاوزت 130 مليون دينار.

كما بيّن أن جميع العلاجات الحديثة متوفرة في تونس، رغم أن بعض التأخير يحدث أحياناً بسبب نقص الكميات المتاحة من هذه الأدوية أو عدم توفرها في الأسواق العالمية.

وأكد الدريدي أن البنك العالمي ومنظمة الصحة العالمية يعترفان بأن تونس من الدول السخية فيما يتعلق بتوفير العلاجات الحديثة. كما أشار إلى أن جميع التونسيين يستفيدون من الأدوية الحديثة، حتى من هم خارج نظام “الكنام”، بفضل اتفاقيات تونس مع الشركات الموردة لتخصيص جزء من هذه الأدوية للأشخاص غير المشمولين بالتغطية الصحية.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا