آخر الأخبار

تؤمن بأن "الإنسان أولًا".. "أمانة الطائف": نواصل تطوير تجربة العميل ونسهل رحلة المستثمرين

شارك الخبر

عملت أمانة الطائف على تطوير خدمات المستفيدين وفق توجهات وزارة البلديات والإسكان لتحسين رحلة العميل بالقطاع البلدي، واستهدفت عملاء القطاع البلدي وأصحاب العلاقة؛ سعيًا للارتقاء بمستوى الخدمات البلدية المقدمة، وتحقيق رضا المستفيدين من ساكني المدينة، مع مواصلة إكمال منظومة خدمة السكان من خلال إجراء الأبحاث والمسوحات المتعلقة بالمستفيدين.

وقامت إدارة تجربة العميل بالأمانة، بدعم جهود استقبال البلاغات بجميع البلديات الفرعية والمرتبطة، والجهات الأخرى الخارجية، ورفعت الفِرَق الميدانية من إنجاز البلاغات بأعلى نسبة خلال الفترة الماضية وبما يفوق 99%.

وتسعى الأمانة باستمرار لتحديث وتطوير أنظمتها وخدماتها الرقمية للعملاء والمستفيدين؛ وذلك في إطار برنامج التحول الوطني للقطاع البلدي، بما يسهم في تحسين مستوى جودة الخدمات البلدية المقدمة للسكان.

وثمّنت الأمانةُ دورَ السكان في دعم أعمالها والتبليغ عن التجاوزات والملاحظات، إدراكًا منهم لأهمية دورهم التكاملي مع الأمانة، وتعمل الأمانة على مضاعفة الجهود لتلافي أي قصور، والتعامل مع جميع البلاغات الواردة بالسرعة المطلوبة.

وجاء اعتماد بوابة الاستثمار البلدي "فرص"، لتكون بوابة وطنية موحدة لطرح الفرص الاستثمارية العقارية لدى الجهات الحكومية، تحت مسمى "بوابة الاستثمار في المدن السعودية "فرص" كمعزز لتحسين رحلة المستثمرين وأتمتة كافة مراحله، بالإضافة إلى التعاون والتكامل مع منصة استثمر في السعودية، وتسهم الاستثمارات البلدية في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال الارتقاء بجودة خدمات المدن، وتحسين المشهد الحضري، وتطوير وتنويع الفرص الترفيهية، كما تتيح الاستثمارات البلدية الأصول المملوكة للدولة أمام القطاع الخاص، وتطوير أنشطة القطاعات الأخرى، وزيادة مساهمات المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وسهّلت وزارة البلديات والإسكان إجراءات المنافسات الاستثمارية الدائمة والمؤقتة، وعززت رحلة المستثمر بشكل كامل، بداية من عرض الفرصة إلى شراء الكراسة وتقديم العطاءات، مرورًا بتشكيل اللجان المنعقدة إلى ترسية الفرصة وتوقيع العقد وتسليم الموقع من خلال منصة موحدة.

وصدرت لائحة التصرف بالعقارات البلدية، لتكون الإطار النظامي لآليات التصرف بالعقارات البلدية، وسمحت اللائحة بالتأجير المؤقت للعقارات؛ حيث يستطيع المستثمر استئجار حدائق عامة أو ساحات لإقامة فعاليات أو مناسبات لمدة تصل إلى 3 أشهر.

وسعت أمانة الطائف إلى فهم عميق للعملاء واحتياجاتهم، والتعرف على التقنيات والأساليب التي تساعد على إنشاء تجربة عميل مميزة لجهة العمل؛ مما يسهم في التطوير والابتكار، وفهم وتحديد مؤشرات الأداء الأساسية لقياس فعالية تجربة العميل.

وتنامت جهود الأمانة في ترجمة رؤية المملكة 2030 لتطوير منظومة الاستثمارات وتنمية الإيرادات، والارتقاء بجاذبية الاستثمارات من خلال تحسين وتسريع وتسهيل الخدمات المقدمة للمستثمرين ورواد الأعمال، وإشراكهم في صناعة الاستثمارات البلدية؛ بما ينعكس على تنمية المحافظة بشكل شامل؛ وذلك في امتداد للمبادرات والمشاريع والخدمات الاستثمارية النموذجية.

وطرحت الأمانة مئات الفرص الاستثمارية بمختلف المواقع بالمحافظة والمحافظات والمراكز التابعة، وحصرت مساحات استثمارية ضخمة وأصولًا استثمارية مختلفة، وكوّنت قاعدة بيانات استثمارية؛ في خطوة لتحقيق قفزة استثمارية كبيرة بالمحافظة.

وقطعت أمانة الطائف خطوات متقدمة في مجال تطوير مهارات منسوبيها، وتعزيز معرفتهم في مجال تجربة العملاء وتنمية قدراتهم، لتقديم أفضل وأرقى الخدمات من خلال تيسير رحلة العميل وترسيخ ثقافة العناية بالعملاء.

وتقوم الأمانة بدعم خبرات وصقل مهارات منسوبي الإدارة العامة لتجربة العميل والمديرين وجميع المهتمين بتحسين وإثراء تجربة العملاء وتعزيز رضاهم، بشكل يواكب التطلعات والغايات المنشودة.

وأصبح تحسين تجربة العملاء من أهم مستهدفات الأمانة، وعملت على تعزيز التفاعل معهم وفهم احتياجاتهم وتوقعاتهم، وكيفية توظيف مهارات فن الإقناع ولغة الجسد والذكاء العاطفي وتقديم حلول فعالة لمشاكل العملاء، إضافة إلى استخدام التكنولوجيا لتحسين الاتصال والتواصل مع العملاء، وتعزيز جودة الخدمات البلدية المقدمة، ورفع مستوى رضا العملاء، والاستعانة بأحدث التقنيات والاتجاهات الحديثة في تجربة العملاء.

وتم تدريب المختصين بهذا الشأن، بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحسين تجربة العملاء في القطاع البلدي، وبناء علاقات قوية ومستدامة معهم، إضافة إلى حل المشكلات والتعامل مع الشكاوى بشكل فعال، والتحقق من التعامل مع البلاغات بوعي ومسؤولية، وتحسين جودة إغلاق البلاغات؛ مما يرفع مستوى الرضا لدى المبلغين من المواطنين والمقيمين.

وتعتبر أمانة الطائف تحسينَ تجربة العميل من المفاهيم الحديثة الداعمة لتجرتها الثرية في خدمة الأهالي، وهذا المفهوم يتمركز حول الإنسان أولًا؛ فضلًا عن إسهامه في تحقيق تطلعات ومستهدفات رؤية المملكة 2030 في تعزيز جودة الأداء الحكومي، وجعل الإنسان أساس التغيير ومحوره، وجاء هذا الاهتمام من منطلق حرص الأمانة على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للعملاء.

وتكاملت أعمال الأمانة في إيجاد بنية تحتية مناسبة في مجال تجربة العميل من خلال الإسهام بالنشر المعرفي لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وفق أفضل الممارسات العالمية والاعتماد على تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي؛ بهدف تحسين الخدمات المقدمة ورفع مستوى رضا المستفيدين وتحقيق تطلعاتهم، من خلال التجارب المتميزة للعملاء وذات مستوى الامتثال المرتفع، وتحسين كفاءة الخدمات البلدية من خلال تسهيل رحلة العملاء وتحسين تجاربهم؛ مما يسهم في تعزيز النمو والاستدامة للقطاع.

سبق المصدر: سبق
شارك الخبر

إقرأ أيضا