آخر الأخبار

الوكالةالدوليةللطاقة تؤكد دعمها للسودان في كافة المجالات ذات الصلة

شارك الخبر

بورتسودان١٦-٩-٢٠٢٤م(سونا)-  أكدت الوكالة الدولية للطاقة دعمها للسودان في كافة المجالات ذات الصلة باستخدام التقنيات النووية في الأمن الغذائي.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها الدكتورة نجاة مختار نائبة المدير العام للوكالة ومديرة قسم العلوم والتطبيقات النووية اليوم في حفل افتتاح جناح السودان على هامش المؤتمر العام للوكالة والمعنون الوكالة الدولية للطاقة الذرية والإنتاجية الزراعية في السودان.

من ناحية أخرى أشادت الدكتورة نجاة بالتعاون القائم بين السودان والوكالة مشيرة لبعض المشاريع والأمثلة الناجحة في هذا الإطار خاصة استنبات عينات من القمح والذرة والفول السوداني والموز والطماطم ذات إنتاجية عالية ومقاومة للظروف المناخية الصعبة،  و أكدت استمرار الوكالة في تلبية احتياجات السودان بما فيها بناء القدرات والتعاون الفني لدعم مجهودات البلاد في تحقيق الأمن الغذائي،وأشادت بمبادرة السودان بإنشاء مجموعة أصدقاء الأمن الغذائي بفيينا. من جانبه أشاد معالي السيد الدكتور أبوبكر عمر البشرى وزير الزراعة والغابات في كلمته المسجلة بالشراكة الطويلة والمثمرة بين السودان والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات تحسين المحاصيل وصحة وإنتاجية الحيوان وإدارة الأراضي والمياه وسلامة الغذاء ومكافحة الآفات والحشرات معربا عن أمله في تعزيز الاستفادة من التقنيات النووية عبر مبادرة الذرة من أجل الغذاء التي تم إطلاقها العام الماضي للتغلّب على تحديات الأمن الغذائي . وقال أن موقع السوداني الجغرافي الفريد وتمتعه بالأراضي الخصبة وتنوع المناخات تمكّنه من الاستفادة من التقنيات النووية لتعزيز الإنتاجية الزراعية وضمان سلامة الغذاء وإدارة الموارد الطبيعية بفعالية للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي بالبلاد ومحيطها الأفريقي والعربي . الجدير بالذكر أن جناح السودان باالدورة الثامنة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية انطلقت اليوم بفيينا تم تنظيمه بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية السودانية وبعثة السودان الدائمة لدى الوكالة وسيواصل أعماله حتى يوم الجمعة المقبل فيما يشهد المؤتمر منتدى علميا عن مبادرة الذرة من أجل الغذاء التي تهدف لتعزيز استخدام التقنيات النووية في المجالات ذات الصلة بالأمن الغذائي.

السودان للأنباء المصدر: السودان للأنباء
شارك الخبر

إقرأ أيضا