آخر الأخبار

اليونسيف: بصيص أمل يأتي إلى ولاية البحر الأحمر، السودان

شارك الخبر

بورتسودان – الراكوبة

بدأ اليوم ما يقرب من 140,000 طفل في جميع أنحاء ولاية البحر الأحمر بالسودان عامهم الدراسي الجديد مع إعادة فتح 600 مدرسة في الولاية الواقعة شمال شرق السودان.

“بالنسبة لملايين الأطفال في السودان اليوم، فإن الذهاب إلى المدرسة والحصول على تعليم جيد هو حلم بعيد المنال. إن إعادة فتح المدارس في ولاية البحر الأحمر يشير إلى الأمل.” قال شيلدون يت، ممثل اليونيسف في السودان، في مدرسة الوحدة جنوب للبنات في بورتسودان.

ورحبت المدرسة بعودة الأطفال من الولاية، وكذلك الأطفال من أماكن أخرى في السودان الذين نزحوا بسبب الصراع الدائر. بالنسبة لهؤلاء الأطفال في البلاد التي مزقتها الحرب، لا تعد المدارس أماكن للتعلم فحسب، بل إنها أيضاً ملاذاً، وتوفر بيئة واقية وتساعدهم على التعامل مع الصدمات. ويمكن للتعليم أن يمنع الممارسات الضارة مثل عمالة الأطفال وزواج الأطفال ويحمي المراهقين من التجنيد من قبل الجماعات المسلحة.

“نحن مقتنعون بأن تعليم الأطفال يجب أن يستمر بغض النظر عن الظروف والتحديات الصعبة. يجب أن يتمكن الطلاب من مواصلة دراستهم وتعلمهم”. قال الفريق أول مصطفى محمد نور، والي ولاية البحر الأحمر، في حفل الافتتاح اليوم.

لا يزال أكثر من 17 مليون طفل من أصل 19 مليون طفل في سن الدراسة خارج المدرسة في السودان. وتضررت مئات المدارس منذ بداية الصراع في آذار 2023، واستخدمت العديد من المدارس الأخرى كملاجئ للنازحين، مما أدى إلى تقييد الوصول إلى التعليم في المناطق التي تم فتح المدارس فيها جزئياً.

تحث اليونيسف الحكومة وجميع أصحاب المصلحة في التعليم على العمل بشكل تعاوني لإيجاد حلول مستدامة لتلبية احتياجات النازحين مع الوفاء بحق الأطفال في التعليم.

تعمل اليونيسف على ضمان التعلم المستمر وتوفير أكبر عدد ممكن من الأطفال للوصول إلى التعلم المنظم. ففي ولاية البحر الأحمر، وبدعم من حكومة كندا، توفر اليونيسف مساحات تعليمية آمنة للمجتمعات المضيفة والنازحين، وتوفر مواد التدريس والتعلم، وتبني قدرات المعلمين والميسرين وتوفر الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال في جميع أنحاء الولاية.

“بينما نحتفي ببداية العام الدراسي الجديد في ولاية البحر الأحمر، يجب علينا أن نستثمر بشكل جماعي في تعليم الأطفال ونمنح المزيد من الفتيات والفتيان في السودان فرصة لمواصلة التعلم والوصول إلى إمكاناتهم الكاملة”، أضاف السيد ييت.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا