آخر الأخبار

خسوف القمر 2024 في مصر والعالم.. التوقيت والدعاء المستحب وكيفية صلاة الخسوف

شارك الخبر

تشهد الكرة الأرضية، خلال ساعات، خسوف القمر 2024 للمرة الثانية والأخيرة خلال العام الجاري، على أن يكون من النوع الجزئى، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0,085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.

موعد خسوف القمر 2024

خسوف القمر 2024 في مصر والعالم.. التوقيت والدعاء المستحب وكيفية صلاة الخسوف

يحل موعد خسوف القمر 2024 يوم الأربعاء المقبل 18 سبتمبر، وصرح الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبدالفتاح عبدالهادي أن العالم سوف يشهد خسوف القمر 2024 يوم الأربعاء، ويتفق وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

أماكن مشاهدة خسوف القمر 2024

يظهر خسوف القمر 2024 في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

وسيمكن رؤية خسوف القمر 2024 في سماء مصر والسعودية والوطن العربى.

خسوف القمر 2024 في مصر

سوف يُرى خسوف القمر 2024 هذا في مصر، حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0,085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة، وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

ويلاحظ أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحاً، أي بعد انتهاء كل مراحل خسوف القمر 2024 الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

لماذا تصلي صلاة خسوف القمر؟

تعد صلاة خسوف القمر سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا» متفق عليه.

صلاة الخسوف كم ركعة

ويتتم تأدية صلاة خسوف القمر، كالتالي وفقا لما أوضحته دار الإفتاء المصرية:

  • تكون صلاة خسوف القمر ركعتين.
  • تكون لكل ركعة بـ صلاة خسوف القمر قيامان وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وبعدها ركوعان وسجدتان.

ونوهت دار الإفتاء إلى أنه يتم الجهر بالقراءة في صلاة خسوف القمر نظرًا لأنها ليلية.

صلاة خسوف القمر 2024

خسوف القمر 2024 في مصر والعالم.. التوقيت والدعاء المستحب وكيفية صلاة الخسوف

تأتي صلاة خسوف القمر بالتفصيل كالتالي:

- تكون بداية صلاة خسوف القمر بتكبير تكبيرة الإحرام ثم الاستفتاح بدعاء الاستفتاح.

- بعدها قراءة الاستعاذة والبسملة ثم يقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو ما قدرها في الطول، وبعدها يركع المصلي ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية وبعدها يرفع من ركوعه ويسبح ويحمد في اعتداله.

- بعدها نقرأ بـ صلاة خسوف القمر الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى مثل سورة آل عمران أو قدرها، ثم يركع المصلي، فيطيل الركوع، ويكون هذا الركوع دون الأول ثم يرفع المصلي من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

- يكون السجود سجدتين طويلتين بـ صلاة خسوف القمر ولا يطيل المصلي الجلوس بين السجدتين.

- ثم يقوم إلى الركعة الثانية بـ صلاة خسوف القمر، ويكرر المصلي مثل الذي فعله في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، ولكن يكون دون الركعة الأولى في الطول في كل ما يفعل وبعدها يتشهد ويسلم.

ما يجب فعله عند خسوف القمر؟

من الأعمال المستحبة عند خسوف القمر كثرة الدعاء والاستغفار، والصدقة، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، التي ذُكر فيها فضل دعاء خسوف القمر 2024، فعن السيدة عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، قالت: إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ، لا يُخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه؛ فإذا رأيتُم ذلك فادْعُوا اللهَ، وكبِّروا، وتَصدَّقوا.

ولكن لم يرد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم خصص دعاء خسوف القمر محدد، ولكن يستحب الاستغفار والذكر في هذا الوقت، ولا يوجد أيضًا أي دليل في الكتاب أو السنة النبوية عن استجابة الدعاء وقت خسوف القمر، بينما تكون أوقات استجابة الدعاء المنصوص عنها، بشرط إخلاص النية لله عز وجل والتوبة من أي معاصي، على النحو التالي:

  • ليلة القدر.
  • يوجد ساعة في يوم الجمعة.
  • أثناء رفع الأذان.
  • عند السجود.
  • بعد كل صلاة.

ما الدعاء الذي يقال عند خسوف القمر؟

في السطور التالية، يعرض «المصري اليوم» بعض الصيغ لـ دعاء خسوف القمر 2024 التي يمكن ترديدها:

  • اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.
  • يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا.. اللهم الطف بنا.. لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنا من الظالمين.
  • ربي هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك.
  • اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا ونستعين بكَ فأعنّا ونستعيذ بكَ فأعذنا ونتوكل عليك فاكفنا.
  • اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحمُ الراحمين.

دعاء خسوف القمر 2024 مكتوب

خسوف القمر 2024 في مصر والعالم.. التوقيت والدعاء المستحب وكيفية صلاة الخسوف

- اللهم ارحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف القمر هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.يا رب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك، اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا، اللهم الطف بنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.

- يا رب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب إليك.

- الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه ملء السماوات وملء الأرض وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد أحق ما قال العبدوكُلنا لَكَ عبد.

- الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك سبحانه ما أعظم شأنه اللهم صل على سيدنا مُحمد النبي الأمي الطاهر الذكي الذي قال فيه العظيم وإنك لعلى خُلق عظيم وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

المصري اليوم المصدر: المصري اليوم
شارك الخبر

إقرأ أيضا