آخر الأخبار

المناظرة الانتخابية بين دونالد ترامب وكامالا هاريس

شارك الخبر
هاريس ترامب

واجه الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، منافسته نائب الرئيس، كامالا هاريس، في المناظرة الرئاسية التي تبثها شبكة ABC من فيلادلفيا، في مواجهة عالية المخاطر تأتي بعد استطلاعات للرأي تظهر الأرقام فيها تقاربًا بينهما قبل نحو ثمانية أسابيع فقط من يوم الانتخابات.

وجاءت هذه المناظرة بعدما تمكنت هاريس خلال أقل من شهرين من تحويل مسار انتخابات عام 2024 بشكل مثير للإعجاب، بعد الأداء الباهت الذي قدمه الرئيس جو بايدن في مناظرته ضد ترمب عبر شبكة "سي إن إن" في يونيو/حزيران الماضي، ودفعه إلى إنهاء مساعيه من أجل إعادة انتخابه. وهي أعادت الولايات المتأرجحة: بنسلفانيا، وجورجيا، وميشيغان، وويسكونسن، وأريزونا، ونيفادا، ونورث كارولاينا، بوصفها ساحات معارك انتخابية، بعدما كاد معظم الديمقراطيين يفقدون الأمل في احتمالات الفوز في انتخابات 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتمثل المناظرة لكامالا هاريس فرصةً لتغيير التصورات حول حنكتها السياسية. ويمكن أن يكون لفشلها ثمن هائل، لأن ترمب متهم بأنه حاول تقويض الديمقراطية الأميركية بعد انتخابات 2020، وتمكن من وضع نفسه على طريق العودة إلى رئاسة جديدة أعلن أنه سيكرس جزءاً منها لـ"الانتقام". وتأكدت المخاطر بالنسبة للديمقراطيين، الأسبوع الماضي، حين تعهّد ترمب في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي بمقاضاة وسجن مسؤولي الانتخابات والمعارضين السياسيين والمانحين وغيرهم من "غشّاشي" الانتخابات، حيث وجّه مزيداً من الاتهامات بأن خسارته عام 2020 كانت نتيجة لتزوير إرادة الناخبين.

يذكر ان هاريس رفعت الصوت أعلى من بايدن حيال ارتفاع عدد المدنيين في الحرب في قطاع غزة، ما أثار تكهنات بأنها قد تعتمد موقفاً أكثر صرامة حيال الحليفة التاريخية لواشنطن.

إلا أن هاريس أكدت في مقابلتها مع "سي إن إن" أنها لن تعلق شحنات الأسلحة الأميركية لإسرائيل على الرغم من الدعوات في أوساط ناخبين ديمقراطيين ومن العرب الأميركيين للقيام بذلك، مشددة على أنها ستقوم بما يلزم لضمان قدرة إسرائيل على "الدفاع عن نفسها".

 

مكان المصدر: مكان
شارك الخبر

إقرأ أيضا