آخر الأخبار

بايدن يدعو إلى محاسبة كاملة عن مقتل الناشطة الأميركية بالضفة

شارك الخبر

دعا إلرئيس الأميركي جو بايدن بايدن لمحاسبة كاملة بشأن مقتل الناشطة الأميركية-التركية عائشة نور إزغي ايغي خلال تظاهرة في الضفة الغربية المحتلة الأسبوع الماضي وأكد أن على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لضمان عدم تكرار واقعة مقتل الناشطة.

وجاء في بيان بايدن: "لقد شعرت بالغضب والحزن العميقين لوفاة عائشة نور إزغي ايغي. كانت خريجة جامعية أميركية حديثة التخرج. وكانت ناشطة قادتها مثاليتها إلى السفر إلى الضفة الغربية للاحتجاج سلمياً على توسع المستوطنات. إن إطلاق النار الذي أدى إلى وفاتها أمر غير مقبول على الإطلاق".

وواصل: "لقد اعترفت إسرائيل بمسؤوليتها عن وفاة عائشة نور إزغي ايغي، وقد أشارت التحقيقات الأولية إلى أن الوفاة كانت نتيجة لخطأ مأساوي نتج عن تصعيد غير ضروري. وقد حصلت الحكومة الأميركية على حق الوصول الكامل إلى التحقيق الأولي الذي أجرته إسرائيل، وتتوقع استمرار الوصول مع استمرار التحقيق، حتى نتمكن من الثقة في النتيجة. وسوف نستمر في البقاء على اتصال وثيق بالسلطات الإسرائيلية والفلسطينية فيما يتعلق بالظروف التي أدت إلى وفاتها".

وتابع: "يجب أن تكون هناك مساءلة كاملة. ويجب على إسرائيل أن تبذل المزيد من الجهود لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في وقت سابق إن الوزير لويد أوستن عبّر لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الثلاثاء عن "القلق البالغ إزاء مسؤولية القوات الإسرائيلية عن الموت غير المبرر والذي حدث دون استفزازات" للمواطنة الأميركية عائشة نور إزغي إيغي في الضفة الغربية.

وذكر البنتاغون في بيان "حث الوزير الأميركي الوزير غالانت على إعادة النظر في قواعد الاشتباك التي يتبناها الجيش الإسرائيلي في أثناء العمليات في الضفة الغربية".

وفي وقت سابق، أكد الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه من "المرجح جداً" أن تكون نيران الجيش قتلت الناشطة الأميركية-التركية نور إزغي إيغي "بشكل غير مباشر وغير مقصود" خلال احتجاج في الضفة الغربية الأسبوع الماضي.

وقال الجيش في بيان إن التحقيق في مقتل الناشطة خلص إلى أنه من "المرجح جداً أنها أصيبت بشكل غير مباشر وغير مقصود بنيران جيش الدفاع الإسرائيلي التي لم تكن موجهة إليها بل كانت موجهة إلى المحرض الرئيسي للشغب" خلال تظاهرة احتجاج على الاستيطان قرب نابلس بشمال الضفة الغربية.

وأصيبت عائشة نور إزغي إيغي، البالغة من العمر 26 عاماً "برصاصة في الرأس" خلال مشاركتها في تظاهرة في بيتا بالضفة الغربية، الجمعة.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا