آخر الأخبار

بعد سحب اعتراف طالبان بها.. سفارة أفغانية ثانية تغلق أبوابها

شارك الخبر

أعلن موظفو السفارة الأفغانية في النرويج أن السفارة ستغلق أبوابها يوم الخميس المقبل، لتكون ثاني بعثة دبلوماسية أفغانية تعلن الإغلاق هذا الأسبوع.

يأتي ذلك في أعقاب بيان أصدرته حركة طالبان نهاية يوليو الماضي، وقالت فيه إنها لن تعترف بعد الآن بالبعثات الأفغانية في الخارج التي أرسلتها الحكومة السابقة المدعومة من الغرب في كابول، بما في ذلك السفارة الأفغانية في أوسلو.

وأعلنت السفارة في بيان نشرته عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس أن الإغلاق سيتم يوم الخميس.

وبحسب البيان الصادر باللغة الدارية، سيتم تسليم مقر السفارة في أوسلو إلى الخارجية النرويجية.

من جهتها قالت وزارة الخارجية النرويجية إن هذه الخطوة "ليست تطبيعاً" لعلاقة أوسلو مع طالبان، التي سيطرت على السلطة في أفغانستان في عام 2021.

وقالت الوزارة لوكالة "أسوشيتد برس" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لقد كانت النرويج واضحة.. لن نقوم بتطبيع العلاقات مع أفغانستان حتى تمتثل لالتزاماتها الدولية وتحسن وضع حقوق الإنسان، خاصة بالنسبة للنساء والفتيات".

وقالت السلطات النرويجية، إن المبنى سيظل ملكاً للدولة الأفغانية "بغض النظر عمن يحكم البلاد بالفعل"، مضيفةً: "ستتعامل النرويج مع الوضع بما يتماشى مع القانون الدولي".

وأضافت الخارجية على موقعها على الإنترنت أن السفارة النرويجية في أفغانستان، أنشئت في ديسمبر عام 2001، لكنها نقلت منذ ذلك الحين إلى إسلام أباد في باكستان المجاورة "بسبب الوضع الأمني".

يأتي هذا بينما قالت حكومة المملكة المتحدة يوم الإثنين إن السفارة الأفغانية في لندن ستغلق أبوابها في السابع والعشرين من سبتمبر الجاري، بعد عزل سلطات طالبان في كابول لموظفيها.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا