آخر الأخبار

الأردنيون يدلون بأصواتهم اليوم في الانتخابات البرلمانية

شارك الخبر
انتخابات تشريعية في الاردن

يدلي الاردنيون بأصواتهم اليوم (الثلاثاء) في انتخابات برلمانية على خلفية غضب شعبي بسبب الحرب في قطاع غزة ووضع اقتصادي صعب يثقل كاهل السكان.

ودُعي أكثر من خمسة ملايين أردني للتصويت في انتخابات تجرى وفق قانون جديد تم إقراره في كانون الثاني/يناير 2022، رفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138 مقعدا ومقاعد النساء من 15 الى 18 مقعدا، وخفّض الحد الأدنى لأعمار المرشحين من 30 إلى 25 عاماً.

وقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة للصحافيين عقب إدلائه بصوته "نأمل أن يكون التصويت مرتفعا ويليق بهذه المناسبة الوطنية".

واضاف الخصاونة “بلدنا يسير دائما بثبات وسط الاعاصير. هذه ليست المرة الاولى التي تجري فيها الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها لكوننا نعيش في اقليم ملتهب".

ولم تحظ الحملات الانتخابية باهتمام كبير لدى الأردنيين في بلد يتحدر نحو نصف عدد سكانه من أصول فلسطينية، وذلك بسبب الغضب الشعبي جراء استمرار الحرب في قطاع غزة التي دخلت السبت شهرها الثاني عشر.

وأظهرت صور التلفزيون الأردني الرسمي توافد الناخبين على مراكز الاقتراع في عدة مدن. وينتظر ان تنتهي عملية التصويت عند الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي من دون أن يكون هناك أي تمديد.

وشهدت شوارع العاصمة عمان في الصباح حركة خفيفة، وخصوصا أن اليوم عطلة بسبب الانتخابات. وتعلن النتائج الأولية ابتداء من مساء اليوم (الثلاثاء)، على أن تعلن النتائج النهائية خلال 48 ساعة من إغلاق الصناديق.

ولا يتوقع أن تنتهي الانتخابات بتغيير كبير في الخريطة السياسية، على الرغم من أنها تجري للمرة الأولى على أساس قانون انتخابي جديد.

مكان المصدر: مكان
شارك الخبر

إقرأ أيضا