آخر الأخبار

المساعدات لغزة تتوقف.. بالفيديو مئات الشاحنات عالقة على جسر "اللنبي"

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



لا تزال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات والبضائع عالقة على جسر الملك حسين، حيث قررت السلطات الإسرائيلية إغلاق المعابر الحدودية مع الأردن، بعد أن أطلق سائق شاحنة النار على 3 إسرائيليين وقتلهم على الجانب الآخر.

الشاحنات العالقة تحمل مساعدات لأهالي قطاع غزة كان من المفترض أن تفرغ حمولتها في شاحنات أخرى، وتدخل عبر معبر كرم أبو سالم وأخرى تدخل إلى الضفة الغربية.

وترك الهجوم الذي استهدف أمس الأحد جسر الملك حسين الحدودي بين الضفة الغربية والأردن، آثاره على حركة الشحن والمرور، ورفع بلا شك منسوب التشنج بين عمان وتل أبيب.

"هجوم فردي"

فبعد أن أعلن الأمن العام الأردني، أمس، أن الجسر سيعاد فتحه، اليوم الاثنين، أمام حركة المسافرين عند الساعة العاشرة، على أن يبقى مغلقاً أمام حركة الشحن، عاد وأكد إغلاقه بشكل تام حتى إشعار آخر، وفق ما نقلت قناة "المملكة الأردنية".

وكان سائق شاحنة أردني يدعى ماهر ذياب حسين الجازي، قد ترجل أمس من شاحنته التي دخلت المعبر من الجانب الأردني وفتح النار من مسدس صغير على القوات الإسرائيلية في الموقع، ما أدى إلى مقتل 3 حراس أمن، قبل أن يرديه أحد عناصر القوات الإسرائيلية، ما دفع إسرائيل إلى إغلاقه أمام المسافرين والشاحنات.

في حين فتحت السلطات الأردنية تحقيقا في الحادثة، لتعلن بعدها أن الهجوم كان منفرداً ولم يكن مدبراً، كما أوضحت أن السائق عسكري متقاعد.

شريان حياة للفلسطينيين

ويشكل "جسر اللنبي" كما يطلق عليه، شريان حياة لحركة سفر الفلسطينيين، ويقع الجسر بالقرب من أريحا والبحر الميت، وبُني فوق نهر الأردن.

كما يعد أقصر طريق بين وسط إسرائيل وعمان.

أما اسم اللنبي فيعود إلى الجنرال البريطاني إدموند هنري هاينمان اللنبي، وهو ضابط وسياسي اشتهر بدوره في الحرب العالمية الأولى، لاسيما بعد السيطرة البريطانية على القدس عام 1917.

إذ انتصر على العثمانيين في غزة بنوفمبر عام 1917، واستولى على القدس في ديسمبر من العام نفسه.

ومنذ توقيع اتفاقيات السلام بين الأردن وإسرائيل في 1994، نظمت حركة مرور المسافرين والشاحنات عبره بالتعاون بين الطرفين.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا