آخر الأخبار

"محور شر إيراني".. نتنياهو يعلق على حادث معبر الملك حسين

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي





بعد مقتل 3 إسرائيليين بهجوم على معبر الملك حسين الحدودي بين الضفة والأردن (أو ما يعرف بجسر اللنبي) علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الحادث.

وقال في تصريحات اليوم الأحد "إنه يوم صعب".

كما اعتبر أن إسرائيل "محاطة بأيديولوجيا قاتلة يقودها محور الشر الإيراني.. "، مضيفا أن "هدف الأعداء الرئيسي هو زرع الانقسام بيننا".

من جهته، رأى وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير أن الحرب ليست ضد غزة أو حزب الله فقط بل أيضا في الضفة الغربية.

أتت تلك التعليقات بعدما أطلق سائق شاحنة آتية من الأردن النار على القوات الإسرائيلية عند هذا المعبر الحدودي ، وسط استمرار التوتر في الضفة جراء الاقتحامات والاعتقالات الإسرائيلية التي انطلقت الأسبوع الماضي.

"هوية السائق"

وكشف الجيش الإسرائيلي أن سائق الشاحنة (أردني) الذي أردي قتيلا، فتح النار على العناصر في نقطة التفتيش.

في حين أوضح مراسل العربية/الحدث أن الجيش الإسرائيلي أغلق المعبر بشكل كامل، وبدأ التحقيق مع كافة الشاحنات التي تكدست في الموقع.

إلى ذلك، أعلنت السلطات الإسرائيلية إغلاق كافة المعابر البرية مع الأردن بعد الهجوم على جسر اللنبي.

أكبر عملية عسكرية

وكانت إسرائيل بدأت يوم الأربعاء الماضي، واحدة من أكبر عملياتها العسكرية في الضفة منذ 2002، زاعمة أن "جماعات مسلحة مدعومة من إيران تخطط لمهاجمة أهداف مدنية".

كما دفع الجيش الإسرائيلي بتعزيزات بلغت 23 كتيبة أي ضعف عدد القوات المتمركزة في غزة، بحسب هيئة البث الإسرائيلية.

تصاعد العنف

وتشهد الضفة التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 إثر الهجوم الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة. وقتل مذاك ما لا يقل عن 640 فلسطينياً برصاص المستوطنين والقوات الإسرائيلية، حسب بيانات رسمية فلسطينية.

كما تزايدت اعتداءات المستوطنين المتطرفين على المدنيين الفلسطينيين، ما دفع الإدارة الأميركية إلى فرض عقوبات على عدة مجموعات.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا