آخر الأخبار

استشاري سمنة لـ «الرياض» : نسبة نجاح عمليات التكميم أعلى من المرارة!

شارك الخبر

قال البروفيسور عائض القحطاني أستاذ واستشاري جراحة السمنة والمناظير ورئيس الجمعية السعودية لطب وجراحة السمنة، أن الدراسات أثبتت جدارة العمليات الجراحية لإنقاص الوزن مقابل أي علاج آخر، وأنها على مستوى عال من الأمان، موضحاً أن نسبة الوفيات جراء عمليات السمنة محلياً، تتوافق مع ما هو منشور عالمياً، وأن عمليات الوفيات – نتيجة مضاعفات عمليات السمنة – أقل من واحد في الألف، مبيناً أن هذه الدراسات موثقة ومنشورة في أبحاث ومجلات عالمية، مشدداً على أن تلك العمليات أصبحت آمنة تماماً، بل تعد نسبة نجاحها أعلى من عمليات المرارة.

وكشف د. القحطاني في تصريح خاص لـ " الرياض" أن نسبة عمليات تكميم المعدة لسبب مرضي أكثر من عمليات التي يتم إجراؤها لسبب شكلي، التي ربما لم تعد موجودة من الأساس، ومضيفاً أن عمليات السمنة التي تُجرى في الوقت الراهن تكون لأسباب مرضية، حيث أن السمنة مرض، وأن تلك العمليات يتم اللجوء إليها من أجل التخلص من مرض السمنة.

وعلى الصعيد ذاته يؤكد د. القحطاني أن أكثر من 50% من المصابين بمرض السمنة لديهم مرض على الأقل مصاحب أو نتيجة الإصابة بالسمنة، ومن تلك الأمراض، السكري، والضغط، والكوليسترول، والتهابات المفاصل، والمرارة، والتشمع الكبدي، ودهون الكبد، وتكيس المبايض، إضافة لمقاومة الأنسولين.

مختتماً تصريحه، بأن هذه العمليات يجب أن تجرى بناء على ما ورد في الإرشادات العالمية والمحلية، من إجراء التقييم المناسب للمريض، والقصة المرضية الصحية قبل العملية، ومن ثم تمكن الفريق الطبي الذي يجري العملية، ومكان إجرائها، ومن ثم متابعة المريض من قبل الفريق الطبي وإعطائه التوجيهات اللازمة، من حيث الغذاء والدواء، والتعامل مع أي عرض صحي يمر به المريض دون إهمال من الفريق المعالج أو المريض على السواء.

الرياض المصدر: الرياض
شارك الخبر

إقرأ أيضا