آخر الأخبار

باريس تطلق اسم العداءة "المحروقة" على منشأة رياضية

شارك الخبر

أعلنت آن هيدالغو رئيسة بلدية باريس يوم الجمعة أن العاصمة الفرنسية ستكرم العداءة الأولمبية الأوغندية ريبيكا تشبتيغي، التي توفيت إثر قيام صديقها بإحراقها، عبر إطلاق اسمها على منشأة رياضية.

وتوفيت عداءة الماراثون تشبتيغي يوم الخميس، بعد أربعة أيام من سكب البنزين عليها وإشعال النار فيها من قبل صديقها في كينيا، في أحدث هجوم على رياضية في البلاد.

وكانت وسائل إعلام كينية وأوغندية قد ذكرت أن تشبتيغي (33 عاما)، التي احتلت المركز 44 في باريس في أول مشاركة أولمبية لها، تعرضت لحروق في أكثر من 75 بالمئة من جسدها إثر هجوم صديقها، والذي وقع في كينيا يوم الأحد الماضي، لتصبح هذه ثالث جريمة قتل لرياضية في كينيا منذ أكتوبر 2021.

وقالت هيدالغو للصحفيين "أبهرتنا هنا في باريس. لقد رأيناها. رأينا جمالها وقوتها وحريتها، ومن المرجح أن جمالها وقوتها وحريتها شكلوا أمورا لا تطاق بالنسبة للشخص الذي ارتكب هذه الجريمة. باريس لن تنساها. وسنخصص منشأة رياضية لإبقاء ذكراها وقصتها بيننا والمساعدة في حمل رسالة المساواة، وهي الرسالة التي تحملها الألعاب الأولمبية والبارالمبية".

ووصف وزير الرياضة الكيني كيبشوما موركومن وفاة تشبتيغي بأنها خسارة "للمنطقة بأكملها". وطالب الاتحاد الأوغندي لألعاب القوى بتحقيق العدالة لها.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا