آخر الأخبار

أوكرانيا: عملية كورسك ناجحة.. وروسيا لم تتقدم بالشرق منذ أيام

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

قال أوليكساندر سيرسكي قائد الجيش الأوكراني يوم الخميس إن التوغل في منطقة كورسك بجنوب روسيا ناجح وإن روسيا لم تحقق أي تقدم في قطاع رئيسي من الجبهة الشرقية منذ ستة أيام.

وتوغلت قوات أوكرانية الشهر الماضي في منطقة كورسك وتقول إنها سيطرت على عشرات التجمعات السكانية. وفي الوقت نفسه، تقدمت قوات روسية ببطء على الجبهة الشرقية في منطقة دونيتسك الأوكرانية، وخاصة بالقرب من بلدة بوكروفسك.

وقال سيرسكي في مقابلة مع شبكة "سي. إن. إن" إن التقدم الروسي توقف. وأضاف "خلال الأيام الستة الماضية لم يتقدم العدو مترا واحدا باتجاه بوكروفسك. وبعبارة أخرى، نقول إن استراتيجيتنا ناجحة".

ومضى قائلاً إن عملية التوغل في كورسك "حسنت كثيراً الروح المعنوية ليس فقط للجيش، بل للشعب الأوكراني بأكمله".

وتتناقض تعليقاته مع تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قال في وقت سابق من الخميس إن عملية كورسك فشلت في إبطاء تقدم موسكو في شرق أوكرانيا.

وقال سيرسكي إن الجيش الأوكراني لاحظ انخفاضاً في القصف وفي شدة القتال في شرق أوكرانيا. وأضاف "من المؤكد أن العدو ركز وحداته الأكثر تدريباً في منطقة بوكروفسك. لكننا سلبناهم القدرة على المناورة ونشر تعزيزاتهم من قطاعات أخرى".

ومضى يقول "يظل قطاع بوكروفسك الأكثر إشكالية لنا، بينما استقر الوضع في مناطق أخرى. لذا أعتقد أننا اخترنا الاستراتيجية بشكل صائب وستحقق لنا النتيجة المرجوة".

من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمته المصورة التي ينشرها كل مساء إن القوات الأوكرانية تحتفظ بمواقعها في كورسك "ومع كل يوم من العملية نثبت للعالم أن روسيا يمكن أن تخسر هذه الحرب".

شولتس يلتقي زيلينسكي

في سياق آخر، يعقد المستشار الألماني أولاف شولتس في فرانكفورت الجمعة اجتماعاً ثنائياً مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بحسب ما أعلنت برلين.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إنّ الرجلين سيلتقيان "على انفراد".

ويأتي هذا اللقاء في الوقت الذي يُعقد فيه اجتماع لمجموعة الاتصال لحلفاء أوكرانيا، الجمعة، في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية في غرب ألمانيا.

ويتوقع أن يناقش وزراء الدفاع والممثلون العسكريون لدول المجموعة في رامشتاين سبل دعم أوكرانيا للتصدي للجيش الروسي.

وامتنع الناطق عن إعطاء مزيد من التفاصيل حول برنامج زيلينسكي في ألمانيا، إلا أن مجلة "دير شبيغل" الألمانية ذكرت أنه سيشارك أيضاً في اجتماع رامشتاين.

وأضافت المجلة أن حضور زيلينسكي يهدف للتشديد على "خطورة الوضع" على الأرض بعد أيام على مقتل 55 شخصاً وإصابة 300 آخرين في ضربة صاروخية روسية على مدينة بولتافا الأوكرانية.

ويستضيف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الاجتماع الذي يأتي فيما تحرز موسكو تقدماً في منطقة دونباس في أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إن السيطرة على هذه المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا "هو الهدف الأول" في النزاع.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا