آخر الأخبار

مصدر إسرائيلي رفيع: سننسحب من فيلادلفي في المرحلة الثانية

شارك الخبر
قال مسؤول إسرائيلي رفيع للوسطاء في الأيام الأخيرة إن إسرائيل توافق على الانسحاب من محور فيلادلفي في المرحلة الثانية من صفقة إطلاق سراح المخطوفين وفقا لما ورد هذا المساء (الثلاثاء) في النشرة المسائية لقناة “كان”. وقيلت هذه الكلمات على الرغم من حديث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي بموجبه أن المحور “يحدد مستقبلنا بأكمله”.

ولم ينف ديوان رئيس الوزراء ما نشر، لكنه قال: “ليس مطلوبا من مجلس الوزراء بعد مناقشة أي جزء من المرحلة الثانية من الصفقة”.

هذا وأجرت الولايات المتحدة ومصر وقطر محادثات مهمة في الأيام الأخيرة بهدف صياغة إطار تسوية لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن.

ويعتزم الوسطاء نشر الخطوط العريضة، على الأرجح من قبل الرئيس جو بايدن، بحلول يوم الجمعة. ولهذا السبب توجه رئيس الموساد ديدي برنيع إلى الدوحة أمس، ومن المحتمل أن تستمر المحادثات هناك في الأيام المقبلة.

وقال مصدر مطلع على المحادثات إن الموقف الإسرائيلي يتضمن الإصرار على التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفي في المرحلة الأولى من الصفقة، بما في ذلك خفض القوات، والانسحاب من المحور في المرحلة الثانية.

مصدر مصري: “نتنياهو مستعد لإحراق إسرائيل من أجل مصالحه”

كما ورد مساء اليوم أن القاهرة تابعت باهتمام كبير المؤتمر الصحفي الذي عقده نتنياهو الليلة الماضية والذي وضع مصر في دائرة الضوء في سياق محور فيلادلفي وتهريب الأسلحة من قبل حماس. ولم يرق للمصريون، على أقل تقدير، ما قاله نتنياهو.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية إدانة شديدة لتصريحات رئيس الوزراء في وقت سابق اليوم واتهمته بمحاولة أخرى لعرقلة الصفقة. وقال مصدر مصري مطلع على الأمر، إن نتنياهو “يبدو مستعدا لإحراق المنطقة بأكملها وإسرائيل من أجل مصالحه الشخصية”.

وبحسب المصدر، فإن “نتنياهو يحاول أن يبدو وكأن مصر هي المشكلة للتغطية على فشله”، ولذلك كان لا بد من الرد بتصريح حاد من القاهرة على كلامه.

الصّنارة المصدر: الصّنارة
شارك الخبر

إقرأ أيضا