آخر الأخبار

نتنياهو ينتقد لندن لحظرها أسلحة لإسرائيل: “قرار مخزي”

شارك الخبر

هاجم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اليوم (الثلاثاء)، بشدة الحكومة البريطانية التي علقت أمس 30 ترخيصًا من أصل 350 لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، واصفا القرار بأنه “مخز”.

وجاء على الصفحة الإنجليزية لديوان رئيس الوزراء على شبكة “أكس”: “لا تزال حماس تحتجز أكثر من مائة مخطوف، وبدلا من ان تقف دولة ديمقراطية مثل بريطانيا إلى جانب إسرائيل – فإنها اتخذت قرارا خاطئا لا يفيد إلا حماس”.

وجاء في المنشور كذلك أن هذا لن يضر بتصميم إسرائيل على الانتصار: “سواء بالأسلحة بريطانية أو بدونها، ستنتصر إسرائيل في الحرب وستؤمن مستقبلها”.

ويشمل التصدير الموقوف معدات للاستخدام في الحرب في غزة، بما في ذلك قطع غيار للطائرات المقاتلة والمروحيات والطائرات بدون طيار.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أمس إن استشارة قانونية مستقلة افضت إلى أن هناك “خطراً واضحاً” من أن يتم استخدام جزء من الصادرات البريطانية إلى إسرائيل في “انتهاكات خطيرة للقانون الدولي في غزة”.

وأضاف الوزير البريطاني أنه تم فحص التراخيص وتقرر تعليق التراخيص رغم أنه لم يتم تحديد صراحة ما إذا كانت إسرائيل قد انتهكت القانون الدولي وما إذا كانت المكونات المصدرة إلى إسرائيل قد استخدمت في مثل هذه الانتهاكات.

وأوضح أن هذا ليس حظرا شاملا وأنه لا يوجد حظر على الأسلحة على إسرائيل. ووفقا له، لا توجد مقارنة بين حماس وإسرائيل، وستواصل بريطانيا بالوقوف الى جانب حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وفقا للقانون الدولي.

الصّنارة المصدر: الصّنارة
شارك الخبر

إقرأ أيضا