آخر الأخبار

بايدن: قريبون جدا من التوصل لاتفاق نهائي بشأن الرهائن في غزة ونتنياهو لا يبذل ما يكفي

شارك الخبر

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن التوصل لاتفاق نهائي بشأن تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، بات قريبا جدا، غير أنه أشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لا يفعل ما يكفي من أجل التوصّل إلى ذلك.

يأتي ذلك في وقت تصاعُد المظاهرات في إسرائيل، والتي تطالب بالتوصّل إلى اتفاق تبادل أسرى، كما تتصاعد الانتقادات ضدّ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والتي تحمّله مسؤولية مقتل 6 محتجزين إسرائيليين لدى حركة حماس، عُثر على جثثهم داخل نفق في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة.

وقال بايدن: “قريبون جدا من التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الرهائن في غزة”.

وأضاف الرئيس الأميركي: “لا أعتقد أن نتنياهو يبذل جهدا كافيا للتوصل إلى صفقة رهائن”.

في المقابل، قالت عائلات الرهائن الإسرائيليين في بيان أصدرته، بعد تصريحات بايدن: “إذا كنا بحاجة إلى دليل إضافيّ على أن نتنياهو يُفشل عودة المختطَفين، فقد حصلنا عليه من الرئيس الأميركيّ”.

وانتقد مسؤولون إسرائيليّون، وصفتهم التقارير الإسرائيلية، بأنهم رفيعو المستوى بدون أن تسمّهم، تصريحات بايدن بعد وقت وجيز من صدورها، ما يشير إلى أنها قد كون تصريحات صادرة عن نتنياهو أو محيطه المقرّب.

وقال المسؤولون: “الغريب أن الرئيس الأميركي، يضغط على رئيس الحكومة، نتنياهو، الذي وافق على العرض الأميركيّ في 31 أيار/ مايو وعرض الوساطة الأميركية في 16 آب/ أغسطس، وليس على ( رئيس حماس، يحيى)، السنوار، الذي يواصل رفضه بشدة لأي صفقة”.

وأضافت المصادر ذاتها، أن “كلمات الرئيس الأميركي خطيرة بشكل خاصّ، عندما تُقال بعد أيام قليلة من إعدام ستة رهائن إسرائيليين، بما في ذلك مواطن أميركي”.

الصّنارة المصدر: الصّنارة
شارك الخبر

إقرأ أيضا