آخر الأخبار

"يتخطى قدرة أي إنسان على التحمل".. مسؤولة أممية تصف الأوضاع الإنسانية في غزة

شارك الخبر

وصفت القائمة بأعمال وكيل مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة ومنسقة الإغاثة الطارئة، جويس ميسويا، الأوضاع الإنسانية في غزة بـ "اليائسة للغاية".

وقالت المسؤولة الأممية في إحاطتها بجلسة لمجلس الأمن حول الأوضاع الإنسانية في غزة إن المدنيين يعانون من الجوع والعطش والمرض ويعيشون بلا مأوى وأن هذا الواقع قد دفعهم إلى ما يتخطى قدرة أي إنسان على التحمل، على حد تعبيرها.

وحذرت المسؤولة الأممية من ارتفاع وتيرة إصدار أوامر الإخلاء من قبل الجيش الإسرائيلي وما يترتب على ذلك من تأثيرات مدمرة على المدنيين. 

و أشارت إلى أنه حتى الآن،  صدر، في أغسطس الحالي، 16 من هذه الأوامر ، و في الفترة ما بين 19 و24 أغسطس وحده، صدرت خمسة أوامر من هذا القبيل، وهو أكبر عدد من الأوامر الصادرة في أسبوع واحد منذ بدء هذه الأزمة حيث خضع أكثر من 88 في المئة من أراضي غزة لأوامر الإخلاء. 

وأضافت أن المجتمعات المدنية تعيش في حالة من الغموض، ولا تعلم متى سيأتي الأمر التالي بالإخلاء، وأنه يتم إجبار المدنيين باستمرار على النزوح إلى منطقة تعادل 11 في المئة فقط من مساحة غزة.

وذكرت ميسويا في إحاطتها  أن اسرائيل قد سهلت دخول جميع لقاحات شلل الأطفال المطلوبة إلى قطاع غزة، إلى جانب المعدات الطبية اللازمة لتنفيذ حملة التلقيح، ولكن الأهم الآن هو ضمان الوصول الآمن لهذه اللقاحات لتنفيذ الحملة بشكل فعال.

كما حثت المسؤولة الأممية مجلس الأمن وجميع الدول الأعضاء على التحرك لمواجهة هذه المعاناة الإنسانية غير المقبولة، محذرة من أن هذا الأمر أصبح  أكثر إلحاحا مع اشتعال التوترات بشكل خطير في أجزاء أخرى من الأراضي الفلسطينية والمنطقة . 

كما أكدت على ضرورة التزام جميع الأطراف بالقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي وإطلاق سراح جميع الرهائن دون شروط وضمان حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك من خلال ضمان توفير المساعدات الإنسانية دون عوائق في جميع أنحاء غزة.

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا