آخر الأخبار

السلطات السودانية توقف اعتقال اللاجئين من جنوب السودان

شارك الخبر

أوقفت السلطات السودانية اعتقال اللاجئين من جنوب السودان وسمحت للمحتجزين منهم بالعودة إلى مجتمعاتهم، وذلك في أعقاب ضغوط دبلوماسية مكثفة من جوبا وتهديدات بإجراءات انتقامية.

تأتي هذه الخطوة بعد أن شنت قوات الأمن السودانية هجمات مستهدفة على مواطنين من جنوب السودان في جميع أنحاء البلاد، مما أثار المخاوف وعدم اليقين بين اللاجئين. كانت الاعتقالات، التي جرت في ولايات نهر النيل والنيل الأبيض والقضارف والشمال، جزءًا من حملة أوسع نطاقًا شنتها قوات الأمن السودانية بدأت في أواخر يونيو واستمرت حتى منتصف يوليو 2024. هذه الحملة مدفوعة بجنون العظمة المتزايد بشأن الدعم الأجنبي المزعوم لقوات الدعم السريع في حربها مع القوات المسلحة السودانية التي بدأت العام الماضي.

وقد أدى مشاركة بعض المقاتلين من جنوب السودان إلى جانب قوات الدعم السريع شبه العسكرية إلى تفاقم الشكوك، مما أدى إلى اتخاذ إجراءات مستهدفة ضد الأجانب، وخاصة من جنوب السودان وإثيوبيا.

وقال أحد اللاجئين من جنوب السودان الذي اعتقل في حلفا في يوليو/تموز إنه سُمح له بالعودة من مخيم شجراب 2 للاجئين في ولاية كسلا. وقال إنه اعتقل في العمل واقتيد إلى شجراب دون السماح له بالذهاب إلى مقر إقامته. وعاد إلى أسرته في 3 أغسطس/آب عندما سُمح له بالعودة إلى حلفا من شجراب.

يقع مخيم الشجرة للاجئين على بعد حوالي 85 كيلومترًا جنوب غرب كسلا، عاصمة ولاية كسلا، ويضم في المقام الأول اللاجئين الإريتريين الفارين من الملاحقة القضائية من قبل دكتاتورية أسياس أفورقي.

وفي القضارف، أعرب كالانجكيت مشار (ليس اسمه الحقيقي)، الذي اعتقل خلال حملة القمع في يونيو/حزيران، عن ارتياحه لإطلاق سراحه.

وأثارت الاعتقالات رد فعل قوي من جانب المسؤولين في جنوب السودان. وأكد ستيفن لوال نجور، عضو اللجنة البرلمانية للعلاقات الخارجية، أن حكومة جنوب السودان تدخلت.

وقال لـ “سودان وور مونيتور” إن “البرلمان أصدر تعليماته لوزارة الخارجية بالكتابة إلى السلطات السودانية، وحثها على وقف هذه الاعتقالات واحترام حقوق مواطنينا. حتى أننا استدعينا وزير الخارجية هنا ولكن بسبب التزامات أخرى، لم يأت [إلى البرلمان] للاستجواب وكتبنا إليهم بدلاً من ذلك”، مضيفًا أن الوضع تسبب في ضائقة كبيرة بين الجالية الجنوب سودانية في السودان.

فر مئات الآلاف من المواطنين السودانيين إلى جنوب السودان بعد اندلاع الحرب في أبريل 2023. أجبر الصراع عددًا لا يحصى من الناس على البحث عن ملجأ في البلدان المجاورة، حيث أصبح جنوب السودان وجهة رئيسية. ووفقًا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يستضيف جنوب السودان ما يقرب من 170 ألف لاجئ سوداني ونحو 600 ألف عائد اعتبارًا من يوليو 2024. وقد أدى هذا التدفق إلى إجهاد موارد البلاد، التي تعاني بالفعل من نقص شديد بسبب الأزمة الاقتصادية المستمرة في جنوب السودان.

وقالت مصادر دبلوماسية من جنوب السودان إن الحكومة السودانية تعرضت لضغوط لوقف الاعتقالات بعد تحذير صارم من جوبا بأنها ستنظر في ترحيل المواطنين السودانيين المقيمين في البلاد إذا استمرت الحملة على اللاجئين من جنوب السودان.

وقال دبلوماسي من جنوب السودان طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية القضية: “لقد تم إرسال رسالة واضحة إلى الخرطوم: إذا استمروا في استهداف شعبنا، فلن يكون أمامنا خيار سوى الرد بالمثل”.

ووصف لاركو باتياه، وهو لاجئ كان محتجزاً أيضاً، الوضع في مدينة كوستي، أحد المواقع التي جرت فيها الاعتقالات. وكانت مدينة كوستي، الواقعة على طول نهر النيل الأبيض بالقرب من مقاطعة الرنك في ولاية أعالي النيل في جنوب السودان، بمثابة نقطة محورية للاجئين من جنوب السودان الباحثين عن الأمان والملجأ.

“جاءوا في الليل وقاموا بجمعنا. تم نقلنا مباشرة إلى جبلين ومن ثم إلى الرنك. بقيت هناك لمدة أسبوعين ثم عدت. عبرت أولاً من الرنك وذهبت إلى غرب النيل ثم إلى ماجنيس ثم إلى مخيم أوم ثونجور [لللاجئين] ثم إلى كوستي”، كما روى.

ووصف دينق مالك، الذي اعتقل في ربك في الخامس من يوليو/تموز 2024، حالة عدم اليقين التي انتابته إزاء إعادته قسراً إلى جنوب السودان. وقال إنه احتُجز في جبلين لكن لم يتم ترحيله قط وأُطلق سراحه بعد ثلاثة أسابيع.

“لم نكن نعرف ماذا سيحدث لنا. لقد طلبوا منا فقط أن نركب الشاحنة، وتم نقلنا إلى أحد المعسكرات. ولكننا الآن عدنا، وأشعر وكأن حملاً ثقيلاً قد رُفع عنا”، كما قال.

كان السودان وجنوب السودان جزءًا من نفس البلد حتى يوليو 2011، عندما أصبح جنوب السودان دولة مستقلة. وخلال الحرب الأهلية التي اندلعت في الفترة من 1983 إلى 2005، فر العديد من مواطني جنوب السودان من المناطق الريفية في جنوب السودان إلى المراكز الحضرية في السودان، بحثًا عن الأمن والوصول إلى الخدمات.

وبعد استقلال جنوب السودان، اختار عدد كبير من هؤلاء الأفراد البقاء في السودان بسبب انعدام الأمن المستمر في بلدهم الذي تم تأسيسه حديثًا. وشهد اندلاع الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013 فرار مئات الآلاف إلى السودان، وكثير منهم منذ ذلك الحين مترددون في العودة، خوفًا من الاضطهاد أو العنف في وطنهم. وأخيرًا، اندلعت حرب أهلية في شمال السودان في العام الماضي، مما زاد من تعقيد حياة وهويات العديد من الجنوبيين الذين كانوا يعيشون في المدن الشمالية مثل كوستي وربك والقضارف.

أخبار مختصرة

  • ألغى مغني الراب الأمريكي ماكليمور حفله المقرر في أكتوبر/تشرين الأول في دبي يوم الأحد احتجاجًا على تورط الإمارات العربية المتحدة المزعوم “في الإبادة الجماعية والأزمة الإنسانية المستمرة” في السودان. واتهم مغني الراب الإمارات العربية المتحدة بدعم قوات الدعم السريع، التي انخرطت في صراع مدمر مع القوات المسلحة السودانية منذ العام الماضي. ونفت الإمارات العربية المتحدة هذه الادعاءات باستمرار.
  • استمرت انقطاعات الكابلات المنسوبة إلى الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة في منطقة هيا بولاية البحر الأحمر في السودان في معظم أنحاء البلاد لليوم الثاني على التوالي. وقد أثر هذا الانقطاع بشكل خاص على الأشخاص في المناطق التي مزقتها الحرب، مما أدى إلى قطعهم عن التواصل مع أسرهم ومنظمات الإغاثة. كما انقطعت خدمات الاتصالات في أم درمان وولاية نهر النيل، قبل استعادة الخدمة بشكل متقطع مساء السبت.
  • استبعد رئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان أي احتمال للتفاوض مع قوات الدعم السريع، متعهدا بمواصلة القتال ضد الجماعة شبه العسكرية “حتى لو استغرق الأمر 100 عام”. وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي في بورتسودان، استبعد البرهان أي فرصة للحوار مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف أيضًا باسم حميدتي. جاءت تصريحاته في أعقاب رفض القوات المسلحة السودانية المشاركة في محادثات السلام في جنيف التي ركزت على تحقيق وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

سودان وور مونيتور

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا