آخر الأخبار

أوامر إخلاء جديدة في غزة.. والمساعدات توقفت بسبب الظروف

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

بعد أن أصدرت إسرائيل أوامر إخلاء جديدة لمنطقة دير البلح بوسط القطاع مساء أمس الأحد، أفاد مسؤول كبير بالأمم المتحدة بأن عمليات المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمة في قطاع غزة توقفت، اليوم الاثنين.

باتت غير قادرة على التسليم

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن المنظمة باتت غير قادرة على التسليم اليوم في ظل الظروف المحيطة.

جاء هذا بينما سادت الفوضى في محيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح في وسط قطاع غزة بعد تبلّغ مرضى ومرافقيهم وآلاف النازحين أمرا إسرائيليا بالإخلاء.

ووصلت رسائل نصية من الجيش الإسرائيلي إلى آلاف المتواجدين في محيط مستشفى الأقصى تطالبهم بالإخلاء فورا.

ويقع المستشفى الذي يعتبر واحدا من 16 مستشفى لا تزال تعمل في قطاع غزة في قلب البلوك رقم 128.

إلى ذلك، زعم الجيش الإسرائيلي في ردّه على سؤال لوكالة فرانس برس حول الموضوع، بأن جهود الإخلاء لم تشمل إخلاء المستشفيات والمرافق الطبية في المنطقة.

إسرائيل توسع أوامر الإخلاء

250 ألف شخص

يذكر أنه خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من آب/أغسطس، أصدر الجيش الإسرائيلي11 أمر إخلاء عبر منشورات أسقطتها طائرات أو رسائل نصية قصيرة عبر الهاتف أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حضّت 250 ألف شخص على مغادرة أماكن تواجدهم، أي 12% من سكان قطاع غزة، بحسب الأمم المتحدة.

واضطرت المستشفيات في قطاع غزة منذ تشرين الأول/أكتوبر، إلى التعامل مع النقص في كل المجالات لا سيما انقطاع الكهرباء ونقص الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء.

وفي تموز/يوليو الماضي، تسبّبت أوامر الإخلاء التي عممها الجيش الإسرائيلي إلى عدم التمكن من الوصول إلى 10 مستشفيات و16 مستوصفا طبيا وأربع نقاط دعم طبي في قطاع غزة، وفقا للأمم المتحدة.

إلى ذلك، جاءت أوامر الإخلاء الأخيرة وسط الإعلان عن اكتشاف حالة إصابة بشلل الأطفال في القطاع المحاصر ما ينذر بتفاقم الأوضاع سوءا.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا