آخر الأخبار

صراع إسرائيل وحزب الله يضرب قطاع السياحة اللبناني.. 3.5 مليار دولار خسائر

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

قال رئيس اتحاد نقابات المؤسسات السياحية في لبنان ونقيب أصحاب الفنادق، بيار الأشقر، إن التحدي الكبير للشعب اللبناني والمؤسسات السياحية هو حالة الحرب الحالية، فيما نصحت غالبية الدول والسفارات رعاياها بعدم المجيء إلى لبنان.

وأضاف الأشقر، في مقابلة مع "العربية Business"، أنه تم عمل العديد من المؤتمرات والحفلات والندوات في كل المناطق لاستعادة الزخم السياحي لكن لم نصل إلى النتيجة المرجوة بسبب التهديدات المتتالية خلال فصل الصيف، نظراً لصدور تهديدات مراراً وتكراراً بشن حرب ضد لبنان وإقفال وضرب مطار بيروت، وكان آخرها الاعتداء على الضاحية وقتل أحد كبار مسؤولي حزب الله.

وأوضح أن الفترة الزمنية لبقاء السياح في بيروت انخفضت مقارنة بالسنة الماضية ورغم وجود حجوزات سابقة إلا أن الكثير لم يحضر وآخرون قلصوا فترة بقائهم في بيروت، مشيراً إلى أن مطار بيروت كان يستقبل يومياً ما بين 16 إلى 18 ألف شخص.

وقال بيار الأشقر إن الطموح في فترة العطلات كان وصول معدل الإشغال إلى نحو 30% لكنها حاليا بين 6 إلى 7%، وأي فندق لا يسجل نسبة إشغال فوق 55% لا يحقق أرباحا.

وأشار إلى أن الوضع سيئ جدا في قطاع الفنادق وأفضل في قطاع المطاعم نتيجة نشاط اللبنانيين والمغتربين، وتحول زخم نشاط المطاعم إلى مناطق أخرى بعيداً عن بيروت.

وأوضح أن الوضع سيئ جدا منذ شهر أكتوبر الماضي على قطاعي الفنادق والمطاعم.

وقدر رئيس اتحاد نقابات المؤسسات السياحية في لبنان، خسائر القطاع بفقدان نحو 50% من مدخول السياحة في لبنان خلال السنة الماضية والمقدرة بنحو 7 مليارات دولار.

وأوضح أن المشكلة مستقبلا تتمثل في استمرار الوضع، ما سيؤدي إلى غلق الكثير من المؤسسات والفنادق.

وقال إن فنادق بيروت مقفلة جزئيا ومن لديه 200 غرفة يفتح 50 ومن لديه 5 مطاعم يقفل 4 ويفتح واحدا.

ولفت إلى أن لدى لبنان جهوزية لإعادة الانطلاق.

تبددت آمال البلاد في تعزيز اقتصاده من خلال إيرادات السياحة بعد أن أدت الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله إلى سلسلة من حظر السفر ودفع المصطافين إلى مغادرة البلاد.

وتقدر خسائر الاقتصاد اللبناني بـ 10 مليارات دولار، نتيجة الإيرادات المفقودة والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

ضخ قطاع السياحة ما بين 5 و7 مليارات دولار في الاقتصاد اللبناني العام الماضي، فيما تأثر بشدة هذا العام.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا