آخر الأخبار

البيت الأبيض: بايدن تحدث إلى السيسي وأمير قطر

شارك الخبر

أكد البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، تحدث إلى أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي بشكل منفصل بشأن غزة. 

وذكر البيت الأبيض في بيان عبر موقعه أن بايدن والسيسي "ناقشا الحاجة الملحة إلى إنهاء وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن بموجب الاقتراح الشامل الذي أصبح الآن على الطاولة، والذي من شأنه إطلاق سراح الرهائن، وتقديم الإغاثة المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين في غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية". 

وأضاف أنهما ناقشا "المحادثات المقبلة في القاهرة والجهود المبذولة لإزالة أي عقبات متبقية أمام الاتفاق". 

وشكر بايدن السيسي على قيادته، واتفق الزعيمان على مواصلة "تنسيق وثيق مباشر ومن خلال فرقهما خلال الأيام المقبلة".

ونشر البيت الأبيض بيانا متطابقا تقريبا بشأن محادثة بايدن مع أمير قطر. 

وقالت الرئاسة المصرية في بيان عبر فيسبوك أن السيسي تلقى اتصالا من بايدن، وذكر  السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الاتصال "أتى في إطار جهود الوساطة المكثفة التي تبذلها الدولتان لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل المحتجزين".

وأشار إلى أنه "تم في هذا الصدد استعراض آخر تطورات جولة التفاوض التي تستضيفها القاهرة حالياً، وأكد الرئيسان أهمية التزام الأطراف المعنية بتذليل العقبات وإبداء المرونة لإتمام الاتفاق".

ونوه إلى أن السيسي "حرص.. في هذا الصدد على تأكيد أن التوصل لاتفاق فوري لوقف إطلاق النار، يكتسب أهمية فائقة في هذا التوقيت الدقيق، سواء لضرورة وضع حد للمعاناة الإنسانية الكارثية بالقطاع، أو لإنهاء حالة التصعيد وتجنيب المنطقة ويلات توسّع نطاق الصراع، بما لذلك من تداعيات خطيرة على شعوب الإقليم كافة".

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن أمير البلاد بحث هاتفيا مع الرئيس الأميركي تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع.

وأضافت أنه تم خلال الاتصال "استعراض سبل دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية والدولية". 

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا