آخر الأخبار

خريطة أغضبت مصر.. عين نتنياهو وقبضته على محور فيلاديلفيا

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



لا تبدو المفاوضات التي جرت يومي الأحد والاثنين في القاهرة من أجل التوافق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، سهلة على الإطلاق.

فعلى الرغم من أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أعلن، أمس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على المقترح الأميركي الجديد (الانتقالي) الذي طرح على طاولة المباحثات في الدوحة الأسبوع الماضي، أكدت حماس أن هذا المقترح مختلف تماماً عما عرض على الحركة الشهر الماضي ووافقت عليه.

وبين هذا وذاك تكشفت بعض التفاصيل عن كواليس المحادثات التي عقدت في القاهرة خلال اليومين الماضيين.

فقد كشف أحد المسؤولين المطلعين أن الجانب الإسرائيلي والمصري والأميركي اجتمعوا في القاهرة يومي الأحد والاثنين لمناقشة محور فيلادلفيا (محور صلاح الدين).

كما أشار إلى أن الإسرائيليين قدموا بناء على أوامر نتنياهو، خريطة تظهر تخفيض عدد القوات الإسرائيلية في فيلادلفيا، دون سحبها.

"عالقون"

إذ بينت تلك الخريطة أن قوات إسرائيلية لا تزال تنتشر على طول الممر أو المحور المذكور، حسب ما نقل موقع "أكسيوس" الأميركي.

ما أغضب الجانب المصري، ودفعه إلى رفض تلك الخطة.

وفي السياق، اعتبر أحد المسؤولين المطلعين أن "المحادثات في القاهرة كانت عقيمة". وأردف قائلاً: "نحن بالتأكيد عالقون".

من معبر رفح (رويترز)


أتى ذلك، بعدما أكد القيادي في حماس أسامة حمدان، أن الحركة وافقت على الاقتراح الذي قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو الماضي، لكن واشنطن فشلت في إقناع نتنياهو به.

كما شدد على أن الإسرائيليين تراجعوا عن قضايا تضمنتها ورقة بايدن، معتبراً أن "حديث نتنياهو عن الموافقة على المقترح المحدث يعني أن الإدارة الأميركية فشلت في إقناعه بالاتفاق".

هذا وأكد أن حماس تحترم التزاماتها وما وافقت عليه في 2 يوليو الماضي، وأبلغت به الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة).

وتتمسك الحركة الفلسطينية بانسحاب القوات الإسرائيلية من كامل القطاع، فضلا عن وقف إطلاق النار بشكل تام، وإدخال المساعدات، فضلا عن عودة النازحين من جنوب غزة إلى شمالها دون قيود، بالإضافة إلى رفع الفيتو الإسرائيلي عن بعض أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين تتمسك حماس بوجوب إطلاقهم من السجون الإسرائيلية.

في حين يرفض الجانب الإسرائيلي الانسحاب الكامل، ويطالب باستمرار السيطرة على معبر رفح، فضلا عن محور صلاح الدين، وفرض قيود على العودة إلى شمال القطاع الفلسطيني المدمر. كما يضع شروطاً على لائحة المعتقلين الفلسطينيين الذين تطالب حماس بإطلاق سراحهم.

يذكر أن "محور فيلادلفيا هو شريط حدودي بطول 14 كيلومتراً يمتد بين غزة ومصر. ويعدّ هذا الممر منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979".

وكانت القوات الإسرائيلية عادت واحتلته مع الجانب الفلسطيني من معبر رفح في مايو الماضي.

إلا أن الجانب المصري أكد مرارا وتكرارا رفضه لتلك السيطرة الإسرائيلية على المحور والمعبر.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا