آخر الأخبار

رغم التفاؤل في واشنطن وتل أبيب: الخلافات لا تزال عميقة في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

شارك الخبر
على الرغم من "التفاؤل الحذر" الذي تعرب عنه إسرائيل بعد جولة المحادثات الأخيرة في قطر، والتي عبر عنها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في بيان صدر مكتبه أمس، السبت، نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية ("كان - ريشيت بيت") عن مصادر مطلعة على المفاوضات، صباح اليوم، الأحد، أن الخلافات "لا تزال عميقة"، خاصة في القضايا الرئيسية مثل محور فيلادلفيا ومحور "نتساريم" وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.
 
 
ومع ذلك، يقول مسؤولون إسرائيليون إن قضية محور فيلادلفيا "قابلة للحل"، طالما وجد لها حل بناءً على المقترح الأميركي، الذي ينص على انسحاب قوات الاحتلال من المحور الحدودي بين مصر وقطاع غزة "بشكل تدريجي"، على أن تتم مناقشة نقاط الخلاف في محاولة أخرى للتوصل إلى تفاهمات نهائية مع القاهرة، فيما يشدد المسؤولون في إسرائيل على أن "التقدم هو بيننا وبين الوسطاء. حماس حاليًا ليست في الصورة".
 
وقال مسؤولون إسرائيليون مطلعون على المفاوضات إنه "تم وضع هدف وهو السعي لتحقيق انفراجة في المحادثات خلال هذا الأسبوع"، بحسب ما أوردت هيئة البث العام الإسرائيلية ("كان 11")، وذكرت أن "كبار مسؤولي أجهزة الأمن الإسرائيلية سيزورون القاهرة يوم الثلاثاء أو الأربعاء للمشاركة في قمة إضافية، حيث من المتوقع أن يتم طرح ‘مقترح نهائي‘ على طاولة المفاوضات".
وازكام المصدر: وازكام
شارك الخبر

إقرأ أيضا