آخر الأخبار

مراكز شبابية في المحافظات تنفذ أنشطة متنوعة

شارك الخبر


عمون - نظمت مراكز شبابية في عدد من محافظات المملكة، اليوم السبت، أنشطة وفعاليات تدريبية وتوعوية متنوعة، شارك بها عدد من الشباب.

ففي محافظة جرش، نفذ مركز شابات ساكب فعاليات "معسكر مسارات سياحية"، ضمن فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء لعام 2024، تحت شعار: "اليوبيل الفضي 25 عامًا من العطاء والإنجاز"، بمشاركة 25 شابة.

وهدف المعسكر إلى رفع مستوى وعي المشاركين حول المواقع السياحية والتاريخية، والسعي للترويج لها محليًا وخارجيًا، وتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن، والتعريف بتاريخ الأردن، بالإضافة إلى تعزيز الثقافة السياحية وروح التطوع لدى المشاركين.

وفي محافظة إربد، نظم مركز شباب الوسطية دورة "في صناعة المنتوجات التراثية"، قدمها الفنان التشكيلي محمد العواودة.

وتهدف الدورة التي تستمر6 أيام إلى تنمية مهارات وقدرات المشاركين وتدريبهم على حرف يدوية لإيجاد نواة لمشروعات صغيرة مدرة للدخل. وتضمنت حزمة موضوعات تطبيقية حيال صناعة وإعادة تدوير المخلفات الصناعية والطبيعية.

ونفذ مركز شابات جديتا بلواء الكورة ورشة بعنوان: "فن الخطابة والإلقاء"، هدفت إلى تنمية مهارات المشاركين على الخطابة والإلقاء وتعزيز قدراتهم اللغوية، وتعريفهم بأساليب الإقناع والحوار.

ونفذ مركز شابات صخرة بالتعاون مع مديرية ثقافة عجلون، اليوم، ورشة عمل بعنوان: "محاربة الفكر المتطرف" بمشاركة 20 شابة.
وأشار الدكتور غازي السرحان إلى مفهوم التطرف الفكري في تبني الأفكار غير السليمة التي تولد أقوالاً وأفعالاً ضارة بالنفس وبالآخرين وبالمحيط الذي يعيش فيه الفرد.

وأكد السرحان أهمية توعية وتحصين الشباب وتوجيههم نحو التغيير الإيجابي ومراقبة سلوكهم، والتعرف على الأساليب المتبعة من قبل الجماعات المتطرفة الإرهابية لاستغلال الشباب وتجنيدهم.

ونظم مركز شابات الشونة الشمالية جلسة حوارية تناولت الحد من التنمر بين الشباب، بمشاركة 20 شابة من عضوات شابات المركز. وتحدثت المرشدة التربوية، غروب المنسي، عن مفاهيم التنمر والتعصب كشكل من اشكال الإساءة والإيذاء الموجهة من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة أخرى، مبينة أنواع التنمر وطبيعته اللفظية والجسدية والتكنولوجية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتطرقت إلى أسباب التنمر وآثاره السلبية على الأشخاص والمجتمعات وسبل علاجه عبر احترام الرأي والرأي الآخر والحوار الواعي وتعزيز ثقة الأبناء بأنفسهم، وإدراك حق الفرد في الخصوصية وعدم انتهاكها.

وبدأت في مركز شابات لواء الطيبة، غربي إربد، دورة تدريبية عن الرعاية الوالدية، بمشاركة 20 شابة ضمن الفئة العمرية 18- 24 عاما.
وتحدثت المدربة مريم عذاربة، خلال الدورة التي تستمر 3 أيام، عن مفاتيح الدخول إلى عالم الطفل ومراحل النمو والتطور، وخصائص تلك المراحل، مشيرة إلى أثر الاستعدادات الفطرية والتنشئة على الطفل.

ولفتت إلى أهمية مراعاة الفروق الفردية للأطفال، وماهية الاحتياجات اللازمة لنمو وتطور الأطفال ونماء قدراتهم ومهاراتهم.
ونظم مركز شباب إربد النموذجي التابع لمديرية شباب اربد، اليوم، زيارة إلى منطقة ابيلا (قويلبة التاريخية السياحية)، بمشاركة 20 شابا ضمن الفئة العمرية من 14- 16 عاما.

وقدم رئيس المركز غيث الصفدي شرحا مفصلا عن تاريخ المنطقة الأثري، مشيرا إلى أنها إحدى مدن الديكابوليس العشرة خلال العصر الروماني، ويطلق عليها اسم رافانا وتعود للعصور التاريخية القديمة. بترا





عمون المصدر: عمون
شارك الخبر

إقرأ أيضا