آخر الأخبار

أول حالة إصابة بجدري القردة خارج أفريقيا

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ رصدت وكالة الصحة العامة السويدية امس الخميس،  أول حالة إصابة خارج أفريقيا بالسلالة الجديدة من جدري القردة.

 وأوضح أخصائي في علم الأوبئة، أن الشخص أصيب بالعدوى خلال زيارة إلى منطقة في أفريقيا تشهد تفشيا كبيرا لمرض جدري القردة الناتج عن السلالة 1. قائلا أن المريض تلقى العلاج اللازم. وفي باكستان، تم رصد ثلاث إصابات بالفيروس المسبب لجدري القردة لدى مسافرين وصولوا من الإمارات.

وأفادت الوكالة بأن شخصا في ستوكهولم احتاج إلى الرعاية الطبية بعد تشخيص إصابته بجدري القردة الناتج عن السلالة 1. وأشارت الوكالة إلى أن هذه هي أول حالة يتم رصدها خارج القارة الأفريقية.

حيث أصيب بالعدوى خلال زيارة إلى منطقة في أفريقيا تشهد تفشيا كبيرا لمرض جدري القردة الناتج عن السلالة 1. وأضاف أن المريض تلقى العلاج اللازم.

وأكدت الوكالة أن السويد تمتلك القدرات اللازمة لتشخيص وعزل وعلاج المصابين بجدري القردة بأمان، مشيرة إلى أن خطر انتقال المرض إلى عامة السكان يعتبر منخفضا للغاية حاليا، حسب تقييم المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC).

وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية، أدى تفشي المرض إلى وفاة 548 شخصا منذ بداية العام الجاري. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الأربعاء أن انتشار جدري القردة في أفريقيا يشكل طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تصدره الهيئة.

واكتشف فيروس جدري القردة لأول مرة لدى البشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970، وانتشر بعدها إلى بلدان أخرى.

وينتقل الفيروس إلى البشر عبر الحيوانات المصابة، كما يمكن أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي المباشر، ويتسبب بارتفاع في الحرارة، آلام في العضلات، وطفح جلدي.

الجزائر الآن المصدر: الجزائر الآن
شارك الخبر

إقرأ أيضا