آخر الأخبار

لمواجهة هجوم أوكراني.. عمليات إجلاء في منطقة بيلغورود الروسية            

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، إجلاء سكان منطقة في بيلغورود الواقعة على الحدود مع أوكرانيا في مواجهة هجوم أوكراني وعلى خلفية توغل مسلّح في منطقة كورسك المجاورة.

وقال حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف في مقطع فيديو على تلغرام "الوضع مثير للقلق لدينا: هناك نشاطات معادية على حدود منطقة كراسنوياروجسكي". وأضاف "للحفاظ على سلامة سكاننا، بدأنا نقلهم إلى أماكن أكثر أمانا".

ويبلغ عدد سكان هذه المنطقة قرابة 14 ألفا بحسب الأرقام الرسمية.

وبحسب غلادكوف هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية 12 منطقة، في مقاطعة بيلغورود، باستخدام 42 طائرة مسيرة، ما أدى لإصابة 7 مدنيين.

وكتب غلادكوف، عبر قناته على تلغرام: "في مقاطعة بيلغورود، تعرضت بلدة سيفيرني، وقرى ... للهجوم بـ 31 طلقة ذخيرة خلال أربع هجمات، وأُصيب مدني واحد".

كما تعرضت منطقة بوريسوف، لهجوم بطائرة مسيرة، ما ألحق أضراراً بمنزل خاص، وأدى إلى إصابة شخص واحد، وتعرضت منطقتا فالويسك وفولوكونوفسك، لهجوم بثلاث طائرات مسيرة و18 قذيفة، ما ألحق أضرارا بمبنى سكني.

وفي منطقة غرايفورون سقطت 44 قذيفة و7 طائرات مسيرة على سبع بلدات، ولحقت أضرار بمنزلين خاصين... كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوي أربع طائرات مسيرة فوق أراضي مناطق غوبكين ونوفوسكولسك، وبروخوروف، وستاري أوسكول، دون أي عواقب على الأرض، حسب غلادكوف.

وأضاف حاكم المقاطعة: "في منطقة كراسنايا ياروغا، تم رصد سقوط 83 قذيفة خلال 19 هجوماً، و16 طائرة مسيرة، في بلدات كراسنايا ياروغا وفيازوفوي وكولوتيلوفكا، وغرافوفكا وديميدوفكا وستاروسيلي ما أدى لتضرر خطوط الكهرباء...".وبحسب غلادكوف، سقطت 27 قذيفة وست طائرات مسيرة على منطقة شيبيكينو، ولحقت أضرار بسبعة مبان سكنية وتسعة منازل خاصة ومبنى خارجي وخمس سيارات... وأصيب خمسة مدنيين، كما أسقط نظام الدفاع الجوي طائرة مسيرة فوق منطقة ياكوفليف، دون تسجيل أي عواقب.

ويأتي هذا الإعلان مع مواجهة الجيش الروسي عملية توغل مسلح غير مسبوق منذ الثلاثاء الماضي في منطقة كورسك يشارك فيها "آلاف" الجنود الأوكرانيين، بحسب مسؤول أوكراني رفيع المستوى.

"دعوة لوقف التصعيد"

وفي السياق ذاته، دعت بكين الاثنين إلى وقف التصعيد في الحرب الروسية الأوكرانية مع تنفيذ كييف عملية عسكرية واسعة النطاق في منطقة كورسك الروسية في الأيام الأخيرة.

فبعد أشهر من التراجع على الجبهة الشرقية، أطلقت أوكرانيا الثلاثاء عملية توغل ضخمة وغير مسبوقة في منطقة كورسك الحدودية الروسية، سمحت لقواتها بالتوغل، بحسب محللين، حتى عمق 15 كيلومترا على الأقل والسيطرة على مواقع عدّة.

وتقدم الصين نفسها على أنها محاور محايد مقارنة بالغربيين الذين تتهمهم بـ"صبّ الزيت على النار" بتسليم أسلحة لأوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الصينية "تدعو الصين جميع الأطراف إلى (...) وقف التصعيد"، مشدّدة على ضرورة "عدم توسيع ساحة المعركة وعدم تكثيف المعارك وعدم صب الزيت على النار" من أي جهة.

وأضافت "ستحافظ الصين على تواصل مع المجتمع الدولي وتأدية دور بناء في تعزيز الحل السياسي للأزمة".

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا