آخر الأخبار

عاجل - زيادة في أجور الأخصائيين النفسيين بنسبة 40% في المتوسط العام, للتفاصيل....

شارك الخبر

الاتفاقية الجماعية الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ في 1.1.2025، والتي ستسري على حوالي 5,000 أخصائي نفسي في الخدمة العامة، ستغيّر بشكل جوهري هيكل أجور الأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة، وستخلق آفاقًا مهنية وإدارية، وستشمل زيادة في الأجور بنسبة 40% تقريبا في المتوسّط لكل عامل، وفقًا لمستواه المهني، ومستواه الإداري والمسؤولية المهنية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم دفع منحة لمرّة واحدة بقيمة 5,000 شيكل لجميع الأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة.

توصّلت وزارة المالية، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم والهستدروت إلى تفاهمات أساسية بشأن اتفاقية الأجور للأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة، وذلك بعد مناقشات مستفيضة. ومن المتوقع أن تدخل الإصلاحات حيّز التنفيذ في يناير 2025، وستعزز بشكل كبير مكانة حوالي 5,000 أخصّائي نفسي في الخدمة العامة، بما في ذلك في الوزارات الحكومية، السلطات المحلية، المستشفيات وصناديق المرضى. كما ستساعد في حل أزمة القوى العاملة في المهنة من خلال تشجيع انتقال أخصائيين نفسيين من القطاع الخاص إلى القطاع العام.

فيما يلي المبادئ التي ستستند إليها اتفاقية الرواتب:
اتفاقية الأجور ستحسّن بشكل كبير رواتب الأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة. على سبيل المثال، سيرتفع راتب عالم النفس المتخصّص بحوالي 40% بالمتوسط مقارنة براتبه الحالي.
سيدخل جدول الأجر الأساسي لأخصّائيي النفس حيّز التنفيذ في 1.1.2025، وسيتم دفعه اعتبارًا من راتب يناير 2025، الذي سيدفع في فبراير 2025.

بالإضافة إلى الأجر الأساسي، سيتم دفع العناصر التالية:
* علاوة أقدمية:
•    مقابل كل سنة عمل كأخصائي نفسي، اعتبارًا من عام 2026 فصاعدًا، سيكون العامل مؤهّلاً للحصول على علاوة أقدمية بنسبة 1.5% سنويًا، حتى سقف 25 سنة من الأقدمية.
•    سيكون الأخصائي النفسي مؤهّلاً للحصول على علاوة أقدمية بنسبة 1% مقابل كل سنة خدمة في الجيش (الخدمة الإلزامية فقط).

* علاوة إدارة:
الأخصائي النفسي الذي يعمل في وظائف إدارية في المنظومة النفسية سيكون مستحقّا للحصول على علاوة تتراوح بين 5% و25% من الأجر الأساسي، وفقًا للهيكل الإداري وحجم الوحدة، بدءًا من مستوى رئيس الفريق وما فوق 
•علاوة مسؤولية مهنية: بين 500 شيكل و800 شيكل لوظيفة بدوام كامل.
* تنظيم آلية منح للأخصائيين النفسيين في المستشفيات، في المجتمع المحلي وفي السلطات المحلية.
* علاوة تأهّب وحذر خاصة للأخصائيين النفسيين في المستشفيات وفي المجتمع المحلي (صناديق المرضى)
* علاوة للأخصائيين النفسيين الحاصلين على درجة الدكتوراه ذات الصلة بالمهنة.
* تنظيم مشاركة أرباب العمل في تكلفة التأهيلات المهنية.
 •اتّفق الأطراف على أنه حتى دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، سيتم دفع منحة لمرة واحدة بقيمة 5,000 شيكل لجميع الأخصائيين النفسيين في الخدمة العامة في راتب سبتمبر 2024، وفقًا لحجم الوظيفة.

وزير المالية بتسلئيل سموتريتش: "كجزء من الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة، سواء لصالح الجنود في الجبهة أو لصالح المواطنين في الجبهة الداخلية، قررنا أن نستثمر كثيرًا في الصحة النفسية. يقوم الأخصائيون النفسيون بعمل مقدّس وينقذون الأرواح يوميًا. أودّ أن أشكر جميع من ساهم في إنجاز هذه الاتفاقية، وخاصة النائبة ميخال فالدغر التي وضعت موضوع الصحّة النفسية في قمة الأولويات وتحرص على رفع علم الصحة النفسية في كل فرصة، والمسؤول عن الرواتب، آفي مالكين وفريقه على العمل المهني".

وزير الصحة، النائب أوريئيل بوسو: "هذه بشرى مهمة تمنح آفاقًا للأخصائيين النفسيين الذين يرغبون في الانضمام إلى النظام الصحي ويخشون من عدم تعويضهم بشكل مناسب. أشكر المهنيين في وزارة الصحة الذين يعملون بجد مع المالية والهستدروت للتوصل إلى اتفاق مهم يغيّر وجه النظام لسنوات قادمة. منذ أحداث السابع من أكتوبر أصبح من الواضح للجميع أن شروط عمل الخبراء النفسيين في القطاع العام يجب أن تتغير بشكل جذري، وهذا ما سيتم. المطلوب هو تحويل نظام الصحة النفسية إلى محور جذب للمهنيين المؤهلين وذوي الخبرة الذين يقدمون الاستجابة النفسية المطلوبة لمواطني إسرائيل، كجزء من تنفيذ الخطة الوطنية للصحة النفسية التي تقودها الوزارة. قطعت وزارة الصحة شوطًا طويلاً وخصصت موارد غير قليلة لحل القضية، وبالتالي التغيير الجوهري في الرواتب، وأتوقع من المسؤول عن الرواتب في المالية ومن الهستدروت الوصول إلى اتفاقيات نهائية وإنهاء العمل في أقرب وقت ممكن لصالح جميع مواطني إسرائيل".

وزير التربية والتعليم، يوآف كيش: "التعقيد الأمني الذي فرض على دولة إسرائيل في هذه الأيام، يبرز بشكل خاص أهمية علم النفس العام لتعزيز صمود المجتمع الإسرائيلي. عمل الأخصائيين النفسيين التربويين، في الأوقات العادية وفي الطوارئ، مع الطلاب، الأهالي وطواقم التدريس - هو عمل مقدس يستحق كل التقدير والثناء. أنا سعيد أن أعلن أننا توصلنا إلى تفاهمات مهمة ستؤدي إلى تحسين كبير في رواتب الأخصائيين النفسيين في القطاع العام، بهدف الحفاظ على القوى العاملة الممتازة الموجودة في المجال، وتجنيد المزيد من المهنيين والخبراء وتقدير عمل الأخصائيين النفسيين التربويين العاملين في المؤسّسات التعليمية".

رئيس الهستدروت، أرنون بار-دافيد، رحّب بالإصلاح وقال: "أثبتت السنة الأخيرة مدى أهمية وجود خدمة نفسية مهنية، عالية الجودة ومتاحة. بعد عمل دؤوب وفهم حجم المسؤولية، توصلنا إلى برنامج إصلاح غير مسبوق للأخصائيين النفسيين في القطاع العام، الذين يقومون بعمل هام للغاية، خاصة في هذه الأيام. أعطينا الأولوية لهذا القطاع المهم بناءً على فهم أن الطلب سيزداد مع مرور السنوات. هكذا، سيتمكن كل مواطن في إسرائيل من الحصول على علاج مهني عالي الجودة. ستواصل الهستدروت تعزيز الخدمة العامة بناءً على الفهم والمسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقنا لاستمرار عمل مرافق الاقتصاد والخدمة العامة، الاقتصاد الإسرائيلي ودعم العمال".

المسؤول على الرواتب في وزارة المالية، آفي مالكين: "علم النفس العام يشكّل جزءًا هامًا في أنظمة الصحة، التعليم والرفاه، وتعزيزه يسهم في جميع الأنظمة الاجتماعية في دولة إسرائيل. التفاهمات التي توصلنا إليها اليوم، والمتوقع توقيعها قريبًا، تهدف إلى تحسين جذري في رواتب الأخصائيين النفسيين في القطاع العام وفي مكانتهم، من خلال وضع مسارات تقدم مهنية وإدارية تساعد في تجنيد والحفاظ على القوى العاملة المتميزة. لم يكن الوصول إلى هذه التفاهمات ممكنًا دون شراكة والتزام جميع الجهات المعنية. أود أن أشكر الجميع على التفاني والالتزام، وخاصة حنان لزيمي، جلعاد فيرجين، المحامي ماؤور لازار، ماي شموئيل، يوسف كوليك، المحامية نعومي كالو-لكس وفريق الصحة في القسم على العمل المهني والدؤوب".

النائبة ميخال فالدغر: "أنا فخورة بأن أكون جزءًا من هذا التغيير الكبير الذي يبني جزءًا آخر من صمود مجتمعنا. ستعزز الإصلاحات الجديدة، التي ستدخل حيز التنفيذ في يناير 2025، بشكل كبير مكانة علم النفس العام في إسرائيل، الذي يشمل حوالي 5,000 أخصائي نفسي. ستؤدي الاتفاقية إلى تحسين كبير في الرواتب، من خلال خلق مسارات تقدم مهنية وإدارية، تساعد في تجنيد والحفاظ على القوى العاملة المتميزة في الخدمة العامة. الصمود هو الأساس لمجتمع صحّي ومنتج، خاصة في هذه الفترة الصعبة. يبدأ الصمود من الجذور، من البنى التحتية ومن المجتمعات المحلية، ولكن يجب أن يستند أيضًا إلى النظام العام وإلى وجود علماء نفس مؤهّلين، مهنيين ومتاحين. الاتفاقية الجديدة هي بشرى سارة لعلماء النفس في القطاع العام. لم يكن الوصول إلى هذه التفاهمات ممكنًا دون الشراكة والالتزام من جميع الجهات التي شاركت فيها: في البداية أودّ أن أشكر وزير المالية، المدير العام للوزارة وجميع الأشخاص الأعزاء في وزارة المالية، وزارة الصحة، الهستدروت ومركز الحكم المحلي. بفضلكم، تمكّنا من قيادة تغيير كبير سيؤثر بشكل إيجابي على الصحة النفسية لجميع مواطني دولة إسرائيل".

موشيه بار سيمان طوف، المدير العام لوزارة الصحة: "هذه خطوة أخرى على طريق تنفيذ الخطة الوطنية للصحة النفسية التي بادرت إليها وزارة الصحة. منذ البداية، وضعنا لأنفسنا هدفًا بتوسيع عدد الأخصائيين النفسيين في القطاع العام وتحسين ظروف عملهم. بذلك سنتمكن من إتاحة العلاج النفسي المتاح وعالي الجودة لعدد أكبر من الإسرائيليين. أرحّب بالتقدم في مسألة رواتب الأخصائيين النفسيين في القطاع العام وسنستمر في مرافقة العملية حتى إتمامها وتنفيذها. تم تحقيق هذا التقدم بعد عمل دؤوب من قبل وزارة الصحة ووزارة المالية والهستدروت، وهي خطوة أخرى تهدف إلى تقديم حلول أفضل للصحة النفسية".
رئيسة اتحاد الأكاديميين من خريجي العلوم الاجتماعية والأدبية في الهستدروت، ألكسندرا كروشينسكي: "نعتبر تعزيز علم النفس العام مهمة وطنية. في هذا الإطار، ندير مفاوضات مع وزارة المالية بشأن اتفاقية أجور محسّنة للحفاظ على الأخصائيين النفسيين وجذبهم إلى القطاع العام".

شارك في المفاوضات، مع طواقهم: من جانب الهستدروت – رئيسة اتحاد خرّيجي العلوم الاجتماعية والأدبية ألكسندرا كروشينسكي؛ المدير العام لقسم التنظيم المهني ونائب المدير العام للاقتصاد والسياسات آدم بلومينبرغ؛ مدير قسم الاتفاقيات الجماعية في قسم الاقتصاد والسياسات أومري زينغر؛ مدير القسم في اتحاد الأخصائيين النفسيين في الهستدروت رون بوخنيك؛ والخبير الاقتصادي في قسم الاقتصاد والسياسات تامير ماركو.
من جانب وزارة المالية – المسؤول عن الرواتب آفي مالكين ونائبه - حنان لزيمي؛ فريق الاقتصاد الكلي في قسم الرواتب والاتفاقيات الجماعية: جلعاد فيرجين، ماي شموئيل ويوسف كوليك.

من جانب وزارة الصحة: شاني شربيط، نائبة أولى للمدير العام للموارد البشرية والإدارة؛ جابي بيرتس، الأخصّائي النفسي الرئيسي؛ سيما روزنبلوم، رئيسة قسم الرواتب وعلاقات العمل؛ نيريا شطاوبر، مديرة قسم الاقتصاد؛ أوري شي فريدلاند، مدير مجال الاقتصاد والميزانية؛ ليتال إيلون، رئيسة قسم الموارد البشرية في قسم المستشفيات الحكومية.

من جانب وزارة التربية والتعليم: عيناف لوك - مديرة قسم كبير في خدمات الدعم النفسي والاستشاري؛ حافا فريدمان - مديرة قسم علم النفس في خدمات الدعم النفسي والاستشاري سابقًا؛ ميخال إنجلرت - نائبة مديرة قسم علم النفس في خدمات الدعم النفسي والاستشاري؛ أوريت ريزيل - مستشارة خارجية لقسم الميزانيات (اتفاقيات الأجور).

وازكام المصدر: وازكام
شارك الخبر

إقرأ أيضا