آخر الأخبار

اختتام ورشة تدريبية حول الدليل الإرشادي للناجين من العنف

شارك الخبر


عمون - عقد المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالشراكة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ورشة تدريبية حول الدليل الإرشادي لتطبيق النهج المرتكز على الناجين من العنف ضمن إجراءات الاستجابة لحالات العنف.

وتهدف الورشة بحسب بيان صحفي اليوم السبت إلى إضفاء الطابع المؤسسي على الممارسات المهنية لمقدمي الخدمات لحالات العنف وتعزيز هذا المفهوم لديهم، إضافة لإيجاد بيئة داعمة للناجين من العنف وأسرهم تقوم على احترام حقوقهم بشكل يمكنهم من أخذ زمام المبادرة في مجابهة العنف واتخاذ القرارات المستنيرة بناء على أولوياتهم واحتياجاتهم بما يسهم في تسريع تعافيهم من الآثار الناجمة عن ذلك.

وتضمن التدريب الذي استمر ثلاثة أيام واستهدف 30 متدربا ومتدربة من العاملين في المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية في إقليم الجنوب على محتويات التدريب الدليل الاسترشادي والمتضمنة المقاربات المختلفة للوقاية والاستجابة لحالات العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الأسري وحماية الطفل، إضافة للمبادئ التوجيهية للنهج المرتكز على الناجين من العنف، والتي تتضمن مبادئ الكرامة والسرية والتمكين والحماية والسلامة.

كما تضمن التدريب التركيز على المبادئ الإرشادية لتطبيق هذا النهج ضمن مراحل التعامل مع الناجين والمتضمنة مرحلة الاكتشاف والتبليغ ومرحلة الاستجابة الفورية ومرحلة التدخل وأخيرا مرحلة الإغلاق، اضافة الى ابرز ما تناوله قانون الحماية من العنف الأسري وما يتعلق بالتبليغ الإلزامي.

وأشار أمين عام المجلس الدكتور محمد مقدادي، الى أن هذا التدريب جاء ضمن سلسلة الجهود الوطنية التي يعمل عليها المجلس مع شركائه من المؤسسات الوطنية والدولية لتعزيز الاستجابة للتعامل مع حالات العنف.

يذكر أن المجلس اعدد الدليل بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عام 2022 وقام بمرحلة تجريبية قبل البدء بالتدريب عليه وأخذ التغذية الراجعة على ما تضمنه، ومن ثم استكمل العمل عليه بتنفيذ ورش تدريبية استهدفت منذ عام 2023 في الأقاليم الثلاثة ويما يقارب 150متدربا ومتدربة.





عمون المصدر: عمون
شارك الخبر

إقرأ أيضا