آخر الأخبار

أول امرأة تشارك في الحروب العربية حديثا.. من هي ابتسامات عبدالله؟

شارك الخبر

تداول راود مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والعديد من الدول العربية، اسم ابتسامات محمد عبدالله، وذلك بعد أن نعتها القوات المسلحة المصرية، التي أعلنت أنها كانت أول امرأة تنضم للجيش برتبة ضابط.

وتوفيت عبدالله، صباح الاثنين، عن عمر ناهز 97 عاما، بعدما كانت أول سيدة تلتحق بالجيش المصري وتحصل على رتبة ملازم أول.

ووفقا لـ"المجلس القومي للمرأة"، فإن ابتسامات هي امرأة مصرية حملت السلاح وتطوعت في خدمة التمريض بالجيش، ولتكون أول امرأة تشارك ميدانيا بالحروب العربية خلال العصر الحديث.

وأشار المجلس إلى أن عبدالله، التي ولدت عام 1927 لأب مصري وأم سودانية، شاركت بحرب 1948 والتي حصلت خلالها على رتبة "ملازم أول".

 ونوه إلى أنها أول امرأة حصلت على وسام الجدارة والاستحقاق من الملك فاروق (آخر ملوك مصر)، والذي منحها ساعته الذهبية.

وبقيت عبدالله ترتدي تلك الساعة حتى وفاتها باعتبارها حصلت عليها "تقديرا لدورها المشرف" في تمريض مصابي حرب 1948 بالمستشفى الميداني الذي أقيم خصيصا داخل أحد المنازل بمدينة غزة بالقطاع الفسطيني.

وكانت ابتسامات ذكرت في حوار سابق مع صحيفة "اليوم السابع" المحلية، أنها قرأت قبل التحاقها بالجيش إعلانا بإحدى الصحف عن طلب ممرضات للتطوع بحرب عام 1948".

وتابعت: "قابلت الدكتور سعيد شقير مدير مستشفى كوبري القبة العسكري فى وجود وصيفة القصر، ناهد رشاد، وبالفعل وصلني خطاب بعد 3 أيام بقبولي ضمن 75 متطوعة، والتحقت بالقوات المسلحة برتبة ملازم أول".

ولفتت إلى أنها عملت بمستشفى الحلمية العسكري المتخصص في الحروق والعظام، وعقب ذلك انتقلت لمستشفى العجوزة. وبعد ذلك، انتقلت مع 9 متطوعات إلى غزة للمشاركة في حرب 1948.

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا