آخر الأخبار

"هندية أم سوداء؟".. بماذا ردت هاريس على سؤال ترامب المثير للجدل؟

شارك الخبر

علقت نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة للانتخابات الرئاسية المقبلة، كامالا هاريس، على تصريحات المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، الذي تساءل عما إذا كانت منافسته الديمقراطية "هندية" أم "سوداء".

وقال ترامب عن منافسته المحتملة في السباق الرئاسي "هل هي هندية أم سوداء؟"، مما أثار موجة من الاستهجان من جمهور بلغ عدده نحو ألف شخص. وأضاف ترامب: "كانت هندية منذ البداية وفجأة تحولت وأصبحت سوداء".

في المقابل، قالت هاريس في مؤتمر لجمعية نسائية عقد بمدينة هيوستن: "يستحق الشعب الأميركي الأفضل"، وفقا لما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وأضافت: "يستحق الشعب الأميركي قائدا يقول الحقيقة لا يرد بالعداء والغضب عندما يواجه بالحقائق. نستحق زعيما يفهم أن اختلافاتنا لا تفرقنا - فهي مصدر أساسي لقوتنا".

وتنحدر هاريس من أصول هندية وجامايكية، وهي أول أميركية سوداء من أصل آسيوي تشغل منصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة.

"تصويت إلكتروني"

من جانب آخر، يبدأ آلاف المندوبين الديمقراطيين الإدلاء بأصواتهم، الخميس، لتعيين هاريس رسميا مرشحة الحزب لخوض السباق إلى البيت الأبيض.

وتجري عملية الاقتراع التي تستمر عدة أيام، بالتصويت الإلكتروني في مؤشر إضافي إلى الطابع غير الاعتيادي للحملة هذه السنة، حسب وكالة "فرانس برس".

وتجري مناصب الترشيح الرسمي عادة حضوريا خلال مؤتمر عام يعقده الحزب هذه السنة في شيكاغو من 19 إلى 22 أغسطس.

لكن مع تحديد ولاية أوهايو مهلة تنتهي، الأربعاء المقبل، ليعلن الحزبان الديمقراطي والجمهوري اسمي مرشحيهما للبيت الأبيض، قرر الديمقراطيون استباق موعد المؤتمر ومباشرة التصويت إلكترونيا، في إجراء نادر لكن سبق وتم اعتماده في العام 2020 في ظل تفشي وباء كوفيد.

وتبدأ عمليات التصويت صباح الخميس وتنتهي عصر الاثنين. ولم يوضح الحزب الديمقراطي كيفية متابعة الاقتراع بصورة يومية وإعلان نتائجه.

وأمام هاريس محطة هامة في الأيام المقبلة، وهي اختيار مرشح لمنصب نائب الرئيس على تذكرتها.

وتوحي المؤشرات بحسب المراقبين السياسيين إلى أن المدعية العامة السابقة والسناتورة السابقة عن كاليفورنيا تعتزم اختيار رجل أبيض للانضمام إلى حملتها، وتُطرح في هذا السياق أسماء أربعة حكام ولايات أساسية وسناتور. لكن فريق المرشحة، أفاد مساء الثلاثاء أنها "لم تتخذ بعد" قرارها بهذا الصدد.

والأمر الوحيد المؤكد أنها ستجول مع المرشح الذي تختاره على ما لا يقل عن 7 ولايات الأسبوع المقبل، بدءا بفيلادلفيا في ولاية بنسيلفانيا الثلاثاء، بحسب وسائل الإعلام الأميركية.

وبعد ذلك يحتفي الحزب في منتصف أغسطس بترشيح هاريس بشيكاغو في مراسم تنصيب احتفالية.

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا