آخر الأخبار

عطاف :"مهمة غوتيريش لا تتجه في الاتجاه نفسه المعلن من قبل باريس"

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ كشف وزير الخارجية أحمد عطاف ان الخطوة الفرنسية لا يمكن لها أن تدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة لأنه ببساطة أداء مهمته لا يتجه في الاتجاه نفسه المعلن من قبل باريس.

وخلال تأكيد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف  ان الرئيس الفرنسي اطلع رئيس الجمهورية بصفة مسبقة حول تغير الموقف الفرنسي من القضية الصحراوية.

قال عطاف ان الرئيس الفرنسي أكد في تعليلاته ان هذه الخطوة ليست بالجديدة ولا تأتي بالجديد.

وكشف وزير الخارجية ان الرئيس الفرنسي برر الخطوة التي كان يُحضر لها بأنها تهدف للإسهام في إحياء المسار السياسي لتسوية النزاع في الصحراء الغر.بية وأنها فقط تذكير بموقف فرنسي يعود إلى سنة 2007 لدى تقديم خطة الحكم الذاتي من قبل المغرب.

وأضاف عطاف ان الرئيس عبد المجيد تبون رد على الرئيس الفرنسي بشكل صارم وحازم ودقيق للغاية حيث اعتبر الموقف الفرنسي الجديد ليس مجرد استنساخ للمواقف السابقة المعلن عنها بل يتجاوزها بالكثير، إذ يركز على حصرية خطة الحكم الذاتي كونها قاعدة لحل النزاع القائم في الصحراء الغربية.

كما اكد الرئيس تبون أن الخطوة الفرنسية لا يمكن أن تسهم البتة في إحياء المسار السياسي وإنما جاءت لتغذي الانسداد الذي أدخلت فيه خطة الحكم الذاتي القضية الصحر.ا.و.ية منذ أكثر من 17 سنة.

الجزائر الآن المصدر: الجزائر الآن
شارك الخبر

إقرأ أيضا