آخر الأخبار

برنامج إقلاع يوقع اتفاقيتي مِنح لإنشاء حاضنات ابتكار سياحية

شارك الخبر


عمون - ضمن إطار برنامج تطوير إنتاجية المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة (إقلاع) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وقعت منظمة ميرسي كور - المنفذ الرئيسي للبرنامج - اتفاقيتي مِنَح مع حاضنتي ابتكار سياحية.

وحضر حفل التوقيع ممثلون عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومنظمة ميرسي كور في الأردن، وبرنامج إقلاع، وممثلون عن المنظمات الممنوحة.

وبموجب الاتفاقيات، منح برنامج إقلاع ما مجموعه 489.6 ألف دينار لمؤسستي 'الجبل الفيروزي' و'إرث الأردن' لإنشاء حاضنات ابتكار لقطاع السياحة في السلط وإربد بهدف خدمة 155 مشروعًا منزليًا ومؤسسات متناهية الصغر وصغيرة في القطاع.

وستلعب الحاضنات دورًا مهمًا في تمكين هذه المشاريع والمؤسسات من تقديم حلول وخدمات سياحية مبتكرة من خلال تطوير قدراتها الإدارية والفنية، وتحسين ممارساتها الإدارية، وتعزيز وصولها إلى الأسواق المتنوعة، وزيادة منعتها ومرونتها.

وعلقت آيات الطويل، أخصائية المشاريع الاقتصادية في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: "منذ إطلاقه في مايو 2022، ركز برنامج إقلاع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على دعم أصحاب المشاريع المنزلية والمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة لتنمو وتصبح قادرة على الصمود. ولتحقيق ذلك، بحث البرنامج في سبل جديدة لممارسة الأعمال التجارية وتحسين الوصول إلى التمويل والأسواق والخدمات".

وأضافت: "الدعم الممنوح من برنامج إقلاع لحاضنتي الأعمال يعد جزءًا لا يتجزأ من نهج البرنامج لتطوير المشاريع المنزلية والمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة في الأردن من خلال تعزيز بيئة دعم الأعمال خارج العاصمة عمان. كما نؤمن بأن مثل هذا النهج سيساعد في تحقيق نطاق أوسع واستدامة أفضل للتأثير الذي يهدف برنامج إقلاع إلى تحقيقه".

وتعليقًا على أهمية هذه المنح، قال ليث القاسم، مدير برنامج إقلاع: "بالنظر إلى الأهمية الاستراتيجية لقطاع السياحة في الأردن، ومدى تأثره سلبيًّا في السنوات الماضية، فقد أولى برنامج إقلاع اهتمامًا خاصًا بهذا القطاع الحيوي إلى جانب القطاعات الأخرى التي يخدمها، بما في ذلك قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات. إن اتفاقيات المنح التي نحتفل بها اليوم تأتي بعد عملية تنافسية لتقديم الطلبات والتي هدفت إلى توسيع نطاق دعم المشاريع المنزلية والمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة في قطاع السياحة من خلال الجهات الفاعلة في السوق ذات الخبرة والكفاءة التي يمكنها البناء على هذا الدعم وتوسيع نطاق تأثيره".

وأضاف القاسم: "بالنيابة عن برنامج إقلاع، أود أن أهنئ مؤسستي 'الجبل الفيروزي' و'إرث الأردن' على المنح التي حصلوا عليها وأتمنى لهم كل التوفيق في تنفيذ الحاضنات المخطط لها والمساهمة الفاعلة في تمنية قطاع السياحة في الأردن".





عمون المصدر: عمون
شارك الخبر

إقرأ أيضا