آخر الأخبار

البلبيسي: بعوضة حمى النيل الغربي سهل تمييزها .. ويدعو للملابس الطويلة

شارك الخبر


* يجب رش أو تجفيف المسطحات المائية

* البعوض الحامل للمرض حجمه أكبر ويمكن تمييزه

* يمكن ان يتسبب المرض بالموت

عمون - نداء عليان - أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، عادل البلبيسي، أن مرض حمى النيل الغربي لن ينتشر في الأردن انتشارا واسعا، وذلك لأنه ينتشر عن طريق البعوض ولا ينتقل من انسان لآخر، وبذلك سيكون عدد المصابين في الأردن قليل جدا.

وعن طرق الحد من انتشار هذا المرض، قال البلبيسي لـ عمون، إنه يجب التخلص من البعوض للحد من انتشاره، وذلك عبر رش المسطحات المائية أو تجفيفها في حال عدم الاستفادة منها، أما إذا كان يُستفاد منها فيجب رشها للقضاء على بؤر البعوض حولها.

ونصح البلبيسي المواطنين بحماية أنفسهم من الاصابة بالمرض عبر تركيب المناخل للأبواب والنوافذ، وارتداء ملابس طويلة كالبنطال والقمصان ذات الأكمام الطويلة، وذلك لتقليل المسافة المتاحة امام البعوض، خصوصا للأشخاص الذين يخرجون ليلا، إذ أن انتشار البعوض يكثر في ساعات الليل وحتى الصباح.

ونوه البلبيسي، إلى عدم اتخاذ وزارة الصحة تدابير معينة للحد من انتشار المرض لأنه لا يوجد ما يمكن اتخاذه، اذ ان الحد من المرض يتم عبر وقف انتقاله وفي مرض حمى النيل الغربي لا يوجد ما يدعو للخوف كونه لا ينتقل الا عبر البعوض تحديدا.

وأوضح البلبيسي أن البعوض الذي يحمل هذا المرض يتميز عن الذي نراه في بيوتنا من "ناموس وذبان"، فذلك البعوض له شكل مختلف وحجم أكبر وهو من نوع كوريكس، لذا يسهل تمييزه عند رؤيته.

وأردف البلبيسي بعدم الحاجة لعزل الشخص الذي يصاب بالمرض، خصوصا وأن 80% من حالات المرض لا تظهر عليهم أي أعرض، فيما تظهر اعراض خفيفة على 20% من الحالات كارتفاع درجات الحرارة، والقشعريرة والصداع وآلم في العضلات، وفي بعض الحالات يمكن ظهور طفح جلدي أو تضخمفي الغدد اللمفاوية، مشيرا إلى ان أغلب الحالات ذات شفاء ذاتي وتأخذ من 4-10 ايام، ولكن هناك ما نسبته أقل من 1% من الـ 20% الذين يظهر عليهم أعراض، يمكن ان يصل الفيروس لديهم للجهاز العصبي وبالتالي يؤدي إلى السحايا أو التهاب الدماغ وبالتالي الوفاة.

وحول آلية التعامل مع المصاب، شدد البلبيسي عبر عمون على ضرورة تشخيص الحالة بشكل صحيح في المختبر، خصوصا وأن الاعراض يمكن ان تتشابه مع اعرض الانفلونزا او الرشح، ولذا يجب اجراء فحص مخبري للبحث عن الاجسام المضادة في الجسد ففي حال كانت تلك الاجساد جديدة فذلك يعني ان الشخص مصاب حاليا، كما يمكن كشفه عن طريق فحص ال بي سي ار.

يذكر أن الأردن سجل أمس الاثنين أول حالة إصابة بحمى النيل الغربي، رصدت عن طريق برنامج رصد الحميات في المناطق المختارة، حيث تم تشخيص الحالة في المختبرات المركزية لوزارة الصحة.

وقالت وزارة الصحة، إن حالة الإصابة التي تم تسجيلها هي لطفلة تبلغ من العمر 6 سنوات وهي بحالة صحية مستقرة وتتماثل للشفاء وتحت الإشراف الطبي.





عمون المصدر: عمون
شارك الخبر

إقرأ أيضا