آخر الأخبار

لو المالك رفض استلام الإيجار.. ما الإجراءات القانونية المتاحة للمستأجر؟

شارك الخبر

يواجه العديد من المستأجرين تعنت بعض الملاك، في استلام الإيجار لأسباب متنوعة، بما في ذلك رغبتهم في طرد المستأجر لزيادة قيمة الإيجار، لكن في الوقت نفسه ثمّة إجراءات يمكن اللجوء إليها في تلك الحالة.

وتعليقًا على ذلك، قال أحمد خالد، المحامي، إن للمالك قد يتعنت في استلام الإيجار من المستأجر لأسباب متعددة، من أبرزها رغبة المالك في طرد المستأجر لزيادة قيمة الإيجار.

تحويل الإيجار عبر إنستاباي

وأضاف خالد في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنه يمكن للمستأجر تحويل مبلغ الإيجار عبر تطبيق «إنستاباي»، إما إلى حساب المالك البنكي أو إلى محفظته الإلكترونية، ويجب على المستأجر أن يوضح في خانة سبب التحويل أن المبلغ هو إيجار الشهر المحدد ويذكر اسم الشهر المحول عنه.

وأوضح المحامي أن إيصالات التحويل عبر إنستاباي يمكن أن تُعتمد كبديل لإيصالات الإيجار الشهرية التي يتسلمها المستأجر من المالك، في حال إنكار المالك لتلقي مبالغ الإيجار الشهرية ورغبته في طرد المستأجر.

قانون التوقيع الإلكتروني

واستكمل المحامي بأن حجية التحويلات الإلكترونية تستند إلى قانون تنظيم التوقيع الإلكتروني واللائحة التنفيذية الصادرة بقرار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رقم 109 لسنة 2005، والذي ينص على أن الكتابة الإلكترونية الرسمية أو العرفية لها حجية الإثبات إذا توافرت الضوابط الفنية والتقنية.

واختتم بالإشارة إلى أنه يجب تحديد وقت وتاريخ إنشاء الكتابة الإلكترونية أو المحررات الإلكترونية، وأن يتم ذلك من خلال نظام حفظ إلكتروني مستقل.

الوطن المصدر: الوطن
شارك الخبر

إقرأ أيضا