آخر الأخبار

جهود للمصادقة على الصفقة قبل توجه نتنياهو الى واشنطن

شارك الخبر
مصدر الصورة

من المتوقع أن يجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم (الأحد) مع فريق التفاوض حول قضية صفقة المختطفين قبل رحلته إلى الولايات المتحدة. وفي إسرائيل، تبذل الجهود لتأكيد الرد الإسرائيلي على الصفقة في وقت مبكر من اليوم.

وثمة ضغوط على رئيس الوزراء نتنياهو للموافقة على العرض الإسرائيلي الجديد، اليوم ليحمله الوفد الإسرائيلي إلى الوسطاء حتى قبل اللقاء المقرر مع الرئيس بايدن في الولايات المتحدة.

وقالت مصادر مطلعة إن هناك توقعاً لتمرير الوثيقة بداية الأسبوع، التي تتضمن إشارة إلى محور فيلادلفيا، ولكن أيضاً إلى عدد من التغييرات التي اقترحها الأميركيون في صياغة الخطوط العريضة.

وبعثت الولايات المتحدة والوسطاء رسالة إلى حماس مفادها أن عليها تجاهل تصريحات رئيس الوزراء نتنياهو بشأن موضوع المفاوضات، إذ أن بعضها كان مخصصا لاحتياجات سياسية فقط.

وتم تسليم الرسالة في الأيام الأخيرة على خلفية تصريحات نتنياهو العديدة، أيضا بشأن معبر رفح ومحور فيلادلفيا، وحول التفتيش الأمني ​​لعبور العابرين من جنوب القطاع إلى شماله، وحول قضايا أخرى. وبالفعل، حتى الآن على الأقل، لم يكن هناك أي تأثير على حماس لتصريحات نتنياهو، بل إن الحركة تقول إنها لن تنسحب من المحادثات.

وجاء أنه على الرغم من أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو صرح اليوم بأن “تمسكنا بمحور فيلادلفي ومعبر رفح ضروريان للاستمرار”، إلا أن كبار المسؤولين الإسرائيليين يؤكدون أن إصراره على الوجود الإسرائيلي في هذه المناطق يمكن أن يعرقل الصفقة.

وتجمع متظاهرون، الليلة الماضية، للمطالبة بالدفع بصفقة المختطفين وتحديد موعد لإجراء الانتخابات، عند مفرق كابلان في تل أبيب، إضافة إلى نحو 80 موقعا في عموم البلاد.

الصّنارة المصدر: الصّنارة
شارك الخبر

إقرأ أيضا