مدفيديف: سنفعل ما بوسعنا على زوال أوكرانيا أو اختفاء الناتو.. أو كليهما!

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



علق نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري مدفيديف، على تعبير "لا رجعة فيه" Irreversible الذي ورد في البيان الختامي لقمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في واشنطن بشأن مسار أوكرانيا للانضمام إلى الحلف.

جاء ذلك في تدوينة لمدفيديف بقناته الرسمية على تطبيق "تليغرام"، حيث نقل حرفيا (باللغة الإنجليزية) فقرة البيان الختامي لقمة "الناتو" التي تنص على أن دول الحلف "ستواصل دعم أوكرانيا في مسارها الذي لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي التام، بما في ذلك نحو عضوية (الناتو)". ثم ترجمها إلى اللغة الروسية.

شعار حلف شمال الأطلسي

وبحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام الروسية، تابع ميدفيديف بالقول: "أصبح الاستنتاج واضحا. يتعين علينا الآن أن نفعل كل ما بوسعنا حتى ينتهي (مسار أوكرانيا الذي لا رجعة فيه) نحو حلف (الناتو) إما بزوال أوكرانيا أو باختفاء الحلف، والأفضل بكليهما".

يأتي ذلك فيما تدرس روسيا "تدابير" لاحتواء "التهديد الخطر" الذي يمثله حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفق ما نقلت وكالات أنباء روسية عن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الخميس.

وأضاف بيسكوف أن الناتو الذي يختتم قمته في واشنطن الخميس أصبح الآن "منخرطا بشكل كامل في الصراع في أوكرانيا".

وتابع: "نحن مضطرون لتحليل القرارات التي اتخذت (في قمة واشنطن الأربعاء) والمناقشات التي جرت، ولتحليل نص الإعلان الذي تم تبنيه بدقة".

وأضاف "هذا تهديد خطر جدا للأمن القومي سيجبرنا على اتخاذ إجراءات مدروسة ومنسّقة وفعالة لاحتواء الناتو"، من دون تقديم تفاصيل حول موعد تنفيذها ولا طبيعتها.

وأكد بيسكوف: "نحن نلاحظ أن خصومنا في أوروبا وفي الولايات المتحدة ليسوا مناصرين للحوار. وبالنظر إلى الوثائق المعتمدة في قمة الناتو، فهم ليسوا مناصرين للسلام".

وتابع أن "هذا التحالف هو أداة للمواجهة وليس للسلام والأمن".

والأربعاء، عزّز حلف شمال الأطلسي دعمه لأوكرانيا بالتزامات عسكرية ومالية، كما أعلن أن أوكرانيا تسير في "مسار لا رجعة فيه" نحو الانضمام إلى الناتو.

وقال بيسكوف "منذ البداية قلنا إن توسع الناتو إلى أوكرانيا يشكل تهديدا غير مقبول بالنسبة إلينا (...) نحن نرى أن الناتو يتبنى وثيقة تفيد بأن أوكرانيا ستنضم بالتأكيد إلى الناتو".


إقرأ أيضا