بايدن: الناتو سيدافع عن كل شبر من أراضيه

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن تحالف دول حلف الشمال الأطلسي "الناتو" أقوى من أي وقت مضى، مؤكدا أن الحلف سيدافع عن كل شبر من أراضيه.

وفي افتتاح قمة الناتو في العاصمة الأميركية، واشنطن، الأربعاء، أكد بايدن أنه على مدى السنوات الـ 75 الماضية، نمت دول وازدهرت خلف درع الناتو "واليوم، نحن أقوى مما كنا عليه في أي وقت مضى".

وأضاف أنه منذ أن أصبح رئيسا، ضاعف "الناتو" عدد المجموعات القتالية في الجهة الشرقية، وانضمت كل من فنلندا والسويد إليه.

ويجتمع قادة الدول الأعضاء في الحلف ضمن مجلس شمال الأطلسي، الذراع السياسية العليا للناتو، بعدما أحيوا الثلاثاء الذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء التحالف العسكري الغربي. 

وتتصدر المواجهة مع روسيا بشأن أوكرانيا التي غزتها موسكو في عام 2022، قائمة أولويات الحلف. وتمنح القمة القادة فرصة لمعالجة القضايا الأمنية الشائكة الأخرى، بما في ذلك الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة وتعزيز العلاقات بين روسيا وإيران والصين وكوريا الشمالية.

وأعلنت الدول الأعضاء في الحلف، الأربعاء، أنها بدأت في إرسال مقاتلات "أف-16" إلى أوكرانيا، خلال القمة التي يحاولون فيها تجاوز الشكوك السياسية المحيطة بهذا الاجتماع التاريخي.

وتعهد الحلفاء أيضا بتقديم صواريخ "باتريوت" أخرى أو ما يعادلها "هذا العام"، و"عشرات" أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية "في الأشهر المقبلة"، بحسب الرئيس الأميركي.

وعلى هامش الاجتماع، من المتوقع أن يلتقي بايدن برئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، في أول محادثات مباشرة بينهما منذ أن حقق حزب العمال الذي ينتمي إليه ستارمر فوزا ساحقا في الانتخابات أنهى حكم المحافظين الذي استمر 14 عاما.

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا