تزود بالوقود في الجو.. صفقة سعودية مع "إيرباص" لشراء 4 طائرات "متعددة المهام"

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

قالت وزارة الدفاع السعودية، الأربعاء، إنها وقعت صفقة مع شركة "إيرباص"، "لشراء 4 طائرات تزود بالوقود متعددة المهام، لتعزيز القدرات العملياتية للقوات".

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فقد وقّع العقد من جانب وزارة الدفاع، مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية، خالد البياري، ومن جانب شركة "إيرباص" للدفاع والفضاء، الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية، جون بريس دومونت.

وأكد مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية، أن عقد شراء الطائرات الجديدة؛ يهدف إلى رفع القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية في عمليات التزود بالوقود جوا، وعمليات النقل والشحن للمسافات الطويلة، إلى جانب تعزيز قدرات وزارة الدفاع في عمليات نقل القوات والمعدات وتطوير قدرات المملكة الدفاعية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء: "إن طائرة (إيرباص إيه 330 إم آر تي تي) تعد من الجيل الجديد لطائرات النقل والتزود بالوقود؛ إذ تبلغ حصتها السوقية نحو 90 بالمئة خارج الولايات المتحدة، مع 82 طلبًا حول العالم".

وأشار إلى أن هذا العقد هو الثالث مع وزارة الدفاع خلال السنوات القليلة الماضية؛ لتصبح القوات الجوية الملكية السعودية من بين أكبر مشغلي هذا النوع من الطائرات حول العالم.

غارديان: تقرير بشأن "صفقة اليمامة" مع السعودية يظهر "خداع" وزارة الدفاع البريطانية
نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية، تفاصيل تقرير رسمي سري حول صفقة أسلحة ضخمة بين بريطانيا والسعودية عرفت باسم "اليمامة" تعود إلى الثمانينيات، أظهرت أن وزارة الدفاع البريطانية مارست الخداع بشأن مزاعم تلقي رشوة في الصفقة "سيئة السمعة".

وستسهم اتفاقية المشاركة الصناعية في استحداث قدرات تصنيعية تساند في تطوير صناعة الطيران في المملكة، بما في ذلك تطوير وتدريب القدرات البشرية المحلية في مجالات هندسة وتطوير الطائرات وإصلاحها، وتعزيز السلامة والجودة وسلاسل الإمداد في المملكة، إلى جانب الدعم اللوجستي، وتشغيل وإدارة عمليات صيانة الطائرات، وفقا لوكالة واس.

واشتملت الاتفاقية على توطين ونقل التقنية والمعرفة الخاصة بهذا النوع من الطائرات؛ وذلك من خلال شركة "سامي إيرباص" التي تعمل تحت مظلة الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي).

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا