آخر الأخبار

قمة الناتو في واشنطن.. بايدن يتحدث عن "هبة تاريخية" لكييف

شارك الخبر

أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا في بيان مشترك نشر الثلاثاء في واشنطن خلال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) أن كلاً من هذه الدول الأربع ستزود أوكرانيا بمنظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز باتريوت.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن هذه "الهبة التاريخية" التي تتضمن نظام باتريوت أميركياً جديداً تندرج في إطار الجهود التي يبذلها حلف الأطلسي لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية، وفق فرانس برس.

وفي خطاب مرتقب بشدة ألقاه خلال القمة التي استضافتها واشنطن بمناسبة ذكرى مرور 75 عاماً على تأسيس الحلف، أضاف بايدن بنبرة حاسمة أن "روسيا لن تنتصر".

"نتيجة خيارات متعمدة وقرارات صعبة"

من جهته، حث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ زعماء الحلف على مواصلة دعم أوكرانيا في حربها ضد العملية العسكرية الروسية، قائلاً إن نتيجة الصراع ستشكل الأمن العالمي لعقود من الزمن.

وشدد ستولتنبرغ على أن الحلف يجب أن يظهر نفس العزم الذي أظهره في لحظات مهمة أخرى من تاريخه، حسب رويترز.

كما أوضح أنه "لا توجد خيارات مجانية مع روسيا العدوانية كجارة. لا توجد خيارات خالية من المخاطر في الحرب"، لافتاً إلى أن "التكلفة الأكبر والمخاطرة الأكبر ستكون إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا. لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك".

جنود أوكرانيون (أرشيفية من رويترز)

وسبق لألمانيا ورومانيا أن أعلنتا أنهما ستقدمان لأوكرانيا منظومتيهما الدفاعيتين من طراز باتريوت، في حين أعلنت هولندا أنها تعمل على تجميع منظومة مماثلة لتقديمها لكييف.

من جانبها، أعلنت روما أنها ستزود كييف بنظام صاروخي للدفاع الجوي لكن ليس من طراز باتريوت بل من طراز سامب/تي الفرنسي-الإيطالي.

بعد مطالبات متكررة

وبذلك يكون الجديد في هذه الهبة الخماسية هو بطارية باتريوت التي أعلنت واشنطن عزمها على تقديمها لكييف، ذلك أن البطاريات الأربع الباقية (3 بطاريات باتريوت وبطارية سامب/تي) تم الإعلان عنها سابقاً.

وباتريوت منظومة صواريخ أرض-جو أميركية التصميم تعتبر فعالة خصوصاً في اعتراض الصواريخ البالستية الروسية.

تأتي هذه الهبة بعد مطالبات متكررة بهذا الشأن أطلقها في الأسابيع الأخيرة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا