انتخابات بريطانيا: ما أبرز القضايا التي تتصدر أولويات رئيس الوزراء الجديد؟


مصدر الصورة

يدلي البريطانيون يوم الخميس 4 يوليو/تموز بأصواتهم في انتخابات تشريعية مبكرة وصفت بـ"التاريخية" وسط دعوات من زعماء الأحزاب المتنافسة للناخبين بالتوجه إلى صناديق الاقتراع.

وتتنافس أبرز الأحزاب البريطانية على 650 مقعدا في مجلس العموم، وهو مجلس النواب في برلمان المملكة المتحدة. وتسيطر جملة قضايا على النقاش العام المرتبط بهذه الانتخابات وتشمل الاقتصاد والتعليم وتدهور خدمة الصحة العامة، والهجرة والتعليم وعلاقة المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي.

وتتوقع استطلاعات الرأي العام فوزا كاسحا لحزب العمال وأظهرت أن حزب المحافظين في طريقه لتلقي هزيمة انتخابية قياسية وقاسية رغم مناشدة رئيس الحكومة وقياديين في الحزب الناخبين لعدم إعطاء "غالبية كبرى" للعمال في مجلس العموم.

وعشية الانتخابات، أعلنت صحف وطنية كثيرة بينها "ذا صن"، التي أيدت حزب المحافظين في انتخابات سابقة، عن دعمها لحزب العمال وزعيمه كير ستارمر. وكتبت على صدر صفحتها: "حان وقت التغيير، حان وقت حزب العمال".

وبالإضافةإلى الأحزاب التقليدية دخلت المشهد الانتخابي أحزاب أخرى جديدة بينها حزب الإصلاح بقيادة نايجل فاراج، الذي يحاول للمرة الثامنة الظفر بعضوية مجلس العموم بجعل الهجرة محور معركته وربطها بكل المشاكل التي تعاني منها بريطانيا.

وتشهد هذه الانتخابات تحولا في مزاج الناخبين العرب والمسلمين واليسار الذين اعتادوا على التصويت لحزب العمال في الانتخابات السابقة. إلا أن أصواتا خرجت بين هذه الشريحة من الناخبين، بعدم التصويت لحزب العمال عقابا له بسبب موقفه من حرب غزة.

كما دعت تلك الأصوات، الناخبين العرب والمسلمين، إلى التصويت لأحزاب صغيرة أخرى مثل الخضر أو حزب الليبراليين الديمقراطيين أو حزب عمال بريطانيا بقيادة جورج غالاوي، أو دعم مرشحين مستقلين.

ويتطلع البريطانيون إلى التغيير بعد سنوات صعبة عاشوا خلالها تجربة خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، وأزمة اقتصادية واجتماعية، وانتشار كوفيد-19، وفضائح سياسية.

برأيكم

هل تغير نتائج الانتخابات البريطانية المشهد السياسي في البلاد؟

لمن ذهبت أصوات البريطانيين من أصول عربية ومسلمة؟

ما أبرز القضايا التي ستتصدر أولويات رئيس الوزراء الجديد؟

هل تشهد بريطانيا صعودا لتيار اليمين المتطرف؟

هل تتغير علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي بعد الانتخابات؟

سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة الجمعة 05 يوليو/ تموز.

خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من موعد البرنامج على الرقم 00442038752989.

إن كنتم تريدون المشاركة بالصوت والصورة عبر تقنية زووم، أو برسالة نصية، يرجى التواصل عبر رقم البرنامج على واتساب: 00447590001533

يمكنكم أيضا إرسال أرقام الهواتف إلى صفحتنا على الفيسبوك من خلال رسالة خاصة Message

كما يمكنكم المشاركة بالرأي في الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها: https://www.facebook.com/NuqtatHewarBBC

أو عبر منصة إكس على الوسم @Nuqtat_Hewar

يمكنكم مشاهدة حلقات البرنامج من خلال هذا الرابط على موقع يوتيوب


إقرأ أيضا