«يورو 2024»: نجوم روشن يتصادمون في 3 مواجهات بثمن النهائي

عكاظ إقرأ على عكاظ شارك الخبر

مصدر الصورة

سجّل دوري روشن السعودي للمحترفين، عبر نجومه، حضورًا قويًا في بطولة أمم أوروبا (يورو 2024). فكان الدوري السعودي للمحترفين ضمن قائمة الـ 10 دوريات الأعلى تمثيلًا في البطولة وقت انطلاقتها؛ فيما يتعلق بأعداد اللاعبين المشاركين مع منتخباتهم بين الدوريات العالمية.

وبعد انطلاق المنافسات، حصد نجوم دوري روشن السعودي ما يقترب قليلا من عُشر الجوائز للاعبين الأفضل في مباريات دور المجموعات (8.33% من جوائز اللاعبين)، طبقا لتقرير إحصائي نشرته رابطة دوري روشن السعودي للمحترفين.

وخلال دور المجموعات، تنافس لاعبو دوري روشن السعودي في 4 مباريات بشكل مباشر عبر الجولات الثلاث، في مباريات: (جورجيا وتركيا، وهولندا وفرنسا، وتركيا والبرتغال، وبلجيكا ورومانيا)، وتلك المباريات الأربع التي التقى اللاعبون خلالها بشكل مباشر في المستطيل الأخضر؛ أثناء دقائق اللعب، خلاف مباراتين أخريين، شهدت إحدى حالتين؛ إما تغيب أحد اللاعبين عن المباراة؛ مثلما حصل في مباراة إسبانيا وكرواتيا ضمن الجولة الأولى التي احتفظ فيها المدرب الإسباني لويس دي لافوينتي بمدافع النصر إيميرك لابورت، في الوقت الذي منح فيه المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش لاعب النصر الآخر مارسيلو بروزوفيتش الفرصة الكاملة في الدقائق الـ 90. وأما الحالة الثانية أن يتعاقب اللاعبون في المشاركة، وذلك ما حدث حين تأخر دخول مدافع الأخدود سولومون كفيركفيليا في مباراة منتخب بلاده جورجيا أمام البرتغال لـ 10 دقائق بعد خروج كريستيانو رونالدو قائد النصر والبرتغال، مستبدلًا بزميله غونسالو راموس.

وشهدت مباراة جورجيا والبرتغال المفاجأة الكبرى في النسخة السابعة عشرة من بطولة الأمم الأوروبية، حين أسقط المنتخب الجورجي، في المشاركة الأولى له بالنهائيات، نظيره المنتخب الفائز بالنسخة قبل الأخيرة (وأحد المرشحين للقب البطولة)، بنتيجة 2-0 في مدينة شالكة الألمانية. وقادت تلك النتيجة في إحدى المباراتين الختاميتين لدور المجموعات، إلى رفع وجود المنتخبات التي يمثلها لاعبون من دوري روشن السعودي إلى 8 منتخبات من أصل 16 منتخبًا في الدور ثمن النهائي «أي النصف تمامًا».

وقالت الرابطة في تقريرها: سيلعب 12 لاعبًا من دوري روشن السعودي في دور الـ 16، بعد إتمام انتقال الإسباني ناتشو (خوسيه إغليسياس) لفريق القادسية؛ لكننا حتمًا سنخسر مشاهدة 3 لاعبين على الأقل في دور الـ 8 بسبب المواجهات الثلاث المباشرة في الدور ثمن النهائي بين المنتخبات التي يمثلها لاعبو الدوري السعودي للمحترفين. وفي الوقت نفسه، سنضمن مشاهدة 3 لاعبين على الأقل في ربع النهائي للسبب نفسه، وفيما يلي المواجهات المباشرة للاعبي دوري روشن السعودي:

• إسبانيا X جورجيا

ستشهد المباراة الرابعة في ثمن نهائي أمم أوروبا الظهور الأول للاعبي دوري روشن السعودي، وسيكون ظهورًا مزدوجًا، إذ سيمثل لاعبا النصر والقادسية إيمريك لابورت وناتشو منتخب بلادهما إسبانيا، في مواجهة لاعب الأخدود سولومون كفيركفيليا في منتخب جورجيا. ويتميز منتخب إسبانيا بتفرّده في الحصول على العلامة الكاملة في دور المجموعات بين جميع المنتخبات الـ 24 المشاركة في البطولة، وتأهل متصدرًا لمجموعته الثانية، فيما حصد جورجيا 4 نقاط من مجموعته السادسة، وأهله ذلك إلى العبور للدور ثمن النهائي كأحد أفضل 4 فرق احتلت المركز الثالث.

• فرنسا X بلجيكا

سنشاهد في المباراة الأولى يوم الإثنين ثلاثة لاعبين أيضًا في واحدة من أقوى مواجهات الدور الإقصائي الأول في البطولة، إذ سيقف نجم الاتحاد نغولو كانتي الفائز بجائزتين لأفضل اللاعبين في دور المجموعات من أصل 3 متاحة لكل لاعب، ضمن صفوف منتخب فرنسا، فيما سيقف في الصف الآخر لمنتخب بلجيكا لاعب الشباب يانيك كاراسكو وحارس مرمى القادسية كوين كاستيلس. واحتل منتخبا فرنسا وبلجيكا المركزين الثاني في مجموعتيهما الرابعة والخامسة، مع تفوق فرنسا في عدد نقاط أكبر (5 نقاط مقابل 4).

• رومانيا X هولندا

تأهل منتخب رومانيا إلى الدور ثمن النهائي متصدرًا مجموعته الخامسة التي شهدت تساويًا تامًا في النقاط بين المنتخبات الأربعة المتنافسة في المجموعة (رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا) وكل منهم نال 4 نقاط. ويقود منتخب رومانيا، لاعب فريق ضمك نيكولاي ستانشيو، ويضم المنتخب الروماني أيضًا مدافع الأخدود أندري بوركا. في المقابل يمثل لاعب خط وسط الاتفاق جورجينيو فينالدوم منتخب بلاده هولندا الذي تأهل ثالثًا عن المجموعة الرابعة برصيد 4 نقاط.

وخلاف المواجهات المباشرة، سيخوض قائد النصر كريستيانو رونالدو مع مواطنه لاعب الهلال روبن نيفيز، تحديًا في دفع منتخب بلادهما البرتغال إلى الدور ربع النهائي حين مواجهة سلوفينيا في الدور الحالي. كما يواجه مدافع الأهلي ميريح ديميرال مع منتخب بلاده تركيا، منافسهم النمسا في ثمن النهائي.


عكاظ إقرأ على عكاظ شارك الخبر

إقرأ أيضا

أخبار محليّة

5.214 مخالفة للمباني بجدة

أخبار محليّة

1380 جولة رقابية برفحاء