القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يخطط لبناء "عائق" على محور فيلادلفيا

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

نفى مصدر أمني مصري رفيع المستوى لوسائل إعلام محلية، الأحد، وجود أي موافقة مصرية على نقل منفذ رفح، أو بناء منفذ جديد بالقرب من كرم أبو سالم، مؤكدا أنه لا صحة لهذه الأخبار. 

و أكد المصدر، عدم وجود أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح، معيدا التأكيد على تمسك مصر بانسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من الجانب الفلسطيني من منفذ رفح.
 
وكانت القناة 12 من التلفزيون الإسرائيلي ذكرت، الأحد، أن الجيش الإسرائيلي شرع في التخطيط لبناء عائق في محور فيلادلفيا، وذلك بالتنسيق مع السلطات المصرية، كما أشارت إلى أن بناء معبر رفح الجديد سيكون بالقرب من كرم أبو سالم.وذكرت القناة 12 من التلفزيون الإسرائيلي، أن العائق سيشمل جزءا علويا، فوق الأرض، وأيضا جدارا تحت الأرض، لمنع حفر الأنفاق مستقبلا.

وأشارت القناة إلى أنه من المقرر بناء معبر رفح الجديد، في نقطة التقاء "الحدود الثلاثة"، الأقرب إلى كرم أبو سالم.

ويقع محور فيلادلفيا، الذي يسمى أيضا "محور صلاح الدين"، على امتداد الحدود بين غزة ومصر، وهو يقع ضمن منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل عام 1979، ويبلغ طوله 14 كلم.

وتسمح هذه الاتفاقية لإسرائيل ومصر بنشر قوات محدودة العدد والعتاد ومحددة بالأرقام ونوعيات السلاح والآليات التي يتم بالإمكان نشرها على ذلك المحور، وذلك بهدف القيام بدوريات على جانب المحور المصري، لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية الأخرى.

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا