إيقاف صرف النصيب المستحق من راتب التقاعد بهذه الحالة


مصدر الصورة

عمان - السوسنة

أوضح خبير التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي، المستحقون من راتب التقاعد وطريقة توزيعه بعد وفاة صاحب راتب التقاعد، ومتى يتم إيقاف صرف النصيب المستحق من الراتب لأي من المستحقين.

وقال الصبيحي ان الأشخاص الذين يستفيدون من راتب التقاعد هم أفراد عائلة المؤمن عليه أو صاحب راتب التقاعد أو صاحب راتب الاعتلال المُتوفّى مِمَّن تتوفر فيهم شروط استحقاق أنصبة من راتبه التقاعدي، وتم حصرهم على النحو التالي: الأرملة/ الأرمل، الأبناء والبنات، الوالدان، المعالون من الإخوة والأخوات، الجنين في حال ولادته حيا.

وأضاف الصبيحي أن عند وفاة صاحب راتب التقاعد أو المؤمن عليه المستحق لراتب التقاعد يُوزع راتبه على شكل أنصبة على ورثته المستحقين ضمن شروط وأنصبة محددة بالقانون.

وأكد الصبيحي أنه يتم إيقاف صرف النصيب المستحق من الراتب لأي من المستحقين في حالتين في هذا السياق تحديداً:

1) في حال التحاقه بعمل مقابل أجر.

2) في حال مزاولته لمهنة تُدر عليه دخلاً.

وأضاف أن ذلك شريطة أن يكون "الأجر أو الدخل من العمل أو المهنة يعادل نصيبه المستحق أو يزيد عليه.

أما إذا كان الأجر أو الدخل أقل من النصيب فيُصرَف له مقدار الفرق بينهما فقط، لذا من المهم أن يقوم المستحق بإبلاغ مؤسسة الضمان عند التحاقه بعمل مقابل أجر أو عند مزاولته لمهنة تُدرّ عليه دخلاً ليتم إجراء المُقتضى القانوني بإيقاف نصيبه كاملاً أو جزئياً".

وأضاف أن القانون يستثني من ذلك ثلاثة مستحقين هم والد ووالدة وأرملة صاحب راتب التقاعد المُتوفى.

وبحسب القانون، فإذا عمل أي منهم بأجر أو كان له دخل من مهنة فلا يتأثر نصيبه من الراتب، ولا يُوقف أي شيء منه، بحسب الصبيحي.







إقرأ أيضا