السعودية.. ضخ 3 مليارات لتر من المياه العذبة لمكة والمشاعر المقدسة في 3 أيام

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

أعلنت الهيئة السعودية للمياه، ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، خلال يومي التروية وعرفة وأول أيام عيد الأضحى، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واس"، الإثنين.

وأوضحت الوكالة في تقريرها، أن ذلك "الإنجاز الاستثنائي" تحقق من خلال "الخطط والاستعدادات المسبقة"، حيث استطاعت كلٌ من "تحلية المياه"، الذراع التشغيلي المرحلي للهيئة السعودية للمياه، ومنظومات الإنتاج في الشركة السعودية لشراكات المياه وشركائها في القطاع الخاص، من رفع الطاقة الإنتاجية للمياه إلى "مستويات قياسية".

وقامت شركة نقل وتقنيات المياه، بإمداد المياه المنتجة لشركة المياه الوطنية التي أكملت الجهود التكاملية للمنظومة، بتوزيع وضخ الكميات المعلنة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وكانت وزارة الصحة السعودية، قد أصدرت، الخميس، تحذيرا من ارتفاع درجات الحرارة، ونصحت الحجاج بالحفاظ على رطوبة أجسادهم وتجنب الخروج خلال الساعات الأشد حرارة في اليوم، بين الساعة 11 صباحا (0800 بتوقيت غرينتش) والثالثة بعد الظهر، حسب وكالة رويترز.

ووفقا لوكالة فرانس، فإن موسم الحج، وهو من أكبر التجمعات الدينية في العالم، يتأثر بشكل متزايد بالتغير المناخي، حيث ذكرت دراسة سعودية أن الحرارة في المنطقة ترتفع 0,4 درجة مئوية في كل عقد.

وشجعت السلطات السعودية الحجاج على شرب كميات كافية من المياه، وحماية أنفسهم من أشعة الشمس الحارقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، إنه تم تسجيل أكثر من 10 آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، بما في ذلك 10 في المئة من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها.

ويُمثل الحج إلى مكة مكاسب مالية للسعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، التي تسعى إلى تقليص اعتمادها على النفط من خلال تطوير السياحة الدينية خصوصاً.

وإلى جانب الحج، هناك أيضاً مناسك العمرة التي تكون بقصد الزيارة ويمكن أداؤها على مدار العام، وقد جمعت 13,5 مليون معتمر في العام الماضي، مع سعي السلطات للوصول إلى 30 مليون معتمر بحلول العام 2030.

وشارك في العام الحالي أكثر من 1,8 مليون شخص، جاء نحو 90 في المئة منهم من خارج المملكة، معظمهم من الدول الآسيوية والعالم العربي.

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا