آخر الأخبار

وحدة المساعدة بجانب محاكم شؤون العائلة والمحاكم الدينية التابعه لمكتب الرفاه الإجتماعي وبالشراكة والتعاون مع نقابة المحامين - لواء الشمال تقيم يوما دراسيا بعنوان...

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

أقامت وحدة المساعدة بجانب محاكم شؤون العائلة والمحاكم الدينية التابعه لمكتب الرفاه الإجتماعي وبالشراكة والتعاون مع نقابة المحامين - لواء الشمال في يوم 16.05.24 يوما دراسيا بعنوان وحدة المساعدة - תמורות ומגמות .

هذا وقد شارك في اليوم الدراسي لفيف من المحامين والمعنيين بعمل وحدة المساعدة وإستعرضت كل من السيدة د. حنا لاوفر مسؤولة قطرية في وحدة المساعدة والمحامية هيلا يافة مسؤولة قطرية في الوحدة الوضع القانوني والعملي ومؤشرات من أبحاث ومعلومات قدمت للكنيست بعد مضي عشر سنوات على سن قانون الوحدة.

هذا وقالت د. حنا لاوفر ان القانون هو بمثابة قصة نجاح كبيرة بعد مضي عشر سنوات من سن القانون وثماني سنوات من التطبيق الفعلي بحسب جميع المؤشرات والأبحاث, وعرضت لاوفر نتاىج بحث لم ينشر بعد يعني بالسنوات 23 و 22 حول تطبيق القانون ونتائج عمل الوحدة كما استعرض البحث نتائج حول رضى المشاركين في البرنامج والتي تدل على ان 70% من المشاركين ابدو رضا عال من المعامله المتساوية والحيادية و52% ابدوا رضى عام من الاحراءات في وحدة المساعدة.

كما واشارت د. حنا لاوفر الى معطيات من البحث تفيد أن من مجموع التوجهات لوحدة المساعدة بحسب طلب تسوية الخلافات في النزاعات العائليه فإن فقط 42% من المتوجهين قاموا بتقديم دعاوي لمحكمة شؤون العائله او المحاكم الدينية وبالمقابل 58% من المتوجهين لم يتقدموا بأي دعوى الى المحاكم. 

كما اشارت المحامية هيلا يافة على اهمية العمل المشترك مع محامي الاطراف المتنازعة واهمية اشراكهم في المباحثات وعلى أهمية تسهيل التحديات التي تواجه العاملين في هذا النطاق مثل سد الفجوات بين المحاكم والمناطق وتسهيل وصول الاطراف الى خدمات الوحدة والتعرف على وظائفها في المجتمع.

خدمة وحدات المساعدة هي مؤسسة خدمات عامة, علاجية في وزارة الرفاه الأجتماعي, يعملن بجانب محاكم شؤون العائلة والمحاكم الدينية. وحدات المساعدة يعملن لهدف مساعدة العائلات بفض خلافات عائلية – قانونية, وكيفية مواجهة المزق, ومحاولة تسوية الخلاف بطرق سلمية.

 

وحدات المساعدة هن وحدات علاجية التي تتضمن طاقم من العاملين الأجتماعيين, المحاميين وخبراء اخرين من مجال العلاج وتسوية النزاعات في العائلة, ذو خبرة علاجية مع عائلات شتى التي تمر في إجراءات الطلاق/الانفصال. كما تشمل الخدمة أخصاء نفسيين الذين يقدمون استشارة للعائلات وللطاقم المهني في الخدمة.

هدف الخدمة هي مساعدة العائلات الموجودة في إجراءات قضائية تسوية الخلاف بالتراضي, من خلال التطرق لحاجة العائلة النفسية وبالذات الأطفال.



وازكام المصدر: وازكام
شارك الخبر

إقرأ أيضا